اليوم هو الجمعة نوفمبر 16, 2018 10:13 pm





10 مواضيع

اقتراح للاخ جوان :)   ::.::   : صاحبة القلب القاسي    ]          اعرف شخصا يعرف شخصا..   ::.::   : صاحبة القلب القاسي    ]          اتحدى يكون في حدا موجود هههه   ::.::   : صاحبة القلب القاسي!    ]          حلف الناتو الشيطان الملعون   ::.::   : noeeleesa    ]          العلمانية العلاج الوحيد لامن واستقرار الامم والشعوب   ::.::   : noeeleesa    ]          اشتقت لكل شي بهالمنتدى   ::.::   : طه عبدي --شراع مسافر    ]          والله اشتقنالكم   ::.::   : ابوزيد    ]          لو كانت الحروف نهراً لعبرته   ::.::   : اراس    ]          قناعة الروح   ::.::   : اراس    ]          عندما تعمل المؤسسات الصحية الانسانية متعمدة ضد الانسان لصالح   ::.::   : noeeleesa    ]         





إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 9 مشاركة ] 
 كلمة الحق ثقيلة في بعض الأحيان 
الكاتب رسالة
عضو نشيط
عضو نشيط

اشترك في: السبت نوفمبر 03, 2007 11:56 pm
مشاركات: 20
مشاركة كلمة الحق ثقيلة في بعض الأحيان
بداية أتقدم بالتهاني لكل أبناء سوريا بشكل عام والجزيرة والقامشلي مدينتنا الحبيبة بشكل خاص بمناسبة عيد الأضحى والأعياد المجيدة أعاده الله علينا وعليكم بكل خير وصحة وسلامة ،

الأمر الثاني أحببت أن أوضح أمراً بعد أن رأيت ردوداً على مشاركتين فقط لي بالمنتدى من خلال بعض الأخوة الأكراد الذين تهجموا علي وبدؤوا بالغلط دون أي وجه حق ، المنتدى يحمل أسم مدينة القامشلي التي يتعايش بها أناس من مختلف الطوائف والمذاهب والقوميات والعشائر تحت مظلة دولة واحدة ووطن واحد ، لذلك الأجدر بأن يكون هذا المنتدى متنوع يحوي مشاركات وأعضاء من مختلف أبناء هذه المدينة ، وإذا كان هذا المنتدى عبارة عن منتدى عنصري لا سامح الله كالمنتديات الأخرى ولا يقبل الأراء الأخرى فأرجوا أن يوضح لنا مسؤولين المنتدى ذلك حتى لا نبدي رأياً يخالف أراءهم وحتى نبدء بوضع الأخبار وكتابة المواضيع التي تتعلق فقط بالأكراد( كحوادث الطرق) التي يتعرض لها الكردي على وجه الخصوص !!
أو فيما إذا دخل احدهم السجن مثلاً أو حتى لو كان الخبر عن حفل طهور طفل كردي ..فنولي في كتابة مواضيعنا عندها أهمية أن يذكر فيه كلمة كردي لكي لا يشعر الأخوة الأكراد بأي نقص أو عنصرية وما إلى ذلك !!!

أخواني الكرام . أن رؤية الأمور من منظار أحادي الجانب لا تجعلنا نرى الحقيقة كما هي ، فيجب أن نناقش الأمور بروية أكثر دون التهجم ، ولا أعتقد أنني غلطت على أي شخص بعينه لأنني لا أملك عداوة مع أحد وقد أكون لا أعرف اي شخص منكم كون القامشلي أصبحت مدينة كبيرة ولله الحمد .

عندما أذكر حالة سلبية موجودة عند القومجيين الأكراد فهذا لا يعني بأي حال من الأحوال أن الكلام موجه لكل الأكراد ، فيوجد بين الأكراد من هو وطني وشريف ويحب أرض وو طنه ويحترمها ويسعى للخير ولا يدعو للفتنة في الوقت الذي قد يتواجد بين العرب أو بين السريان او بقية الطوائف من هو عميل او خائن او ....الخ . وبالمقابل عندما نتحدث عن ظاهرة معينة تتمثل بخروج مظاهرة تتخذ صفة عنصرية بحيث تقتصر على فئة معينة او قومية معينة او طائفة معينة دون باقي النسيج الأجتماعي الموجود في القامشلي فهذا بحد ذاته تصرف غير مسؤول وعنصري ويثير الحساسيات وبغض النظر عن مضمون المظاهرة ومن قام بها !، فماذا برأيكم لو تم رفع أعلام غير أعلام الدولة في هذه المظاهرة ؟!! وماذا لو تم أطلاق شعارات عنصرية تطالب بقطع جزء من أرض سورية والدعوة لأنفصالها ؟!! وماذا تقولون عن الأشخاص الذي يهتفون بحياة بوش (بافي آزاد) وذلك قبل أن يخيب (بافي آزاد) أمل حلفائه الأكراد أيضاً بالتحالف مع تركيا ضد حزب العمال الكردستاني! ويطالبونه (بتحرير) سوريا كما يزعمون ؟؟!! في الوقت الذي يقوم بوش بقتل أطفال العراق !! ألا يعد ذلك تحرشاً ووازعاً لنشر العنصرية بين أبناء الوطن .. ؟؟

هل يا ترى مشاركتين يتيمتين لي في منتداكم جعلتكم تتهموني بأني أخطبوط الفتنة الطائفية في مدينة القامشلي بينما تحريك الأحزاب الكردية للفقراء من بياعين البسطات وبعض المراهقين في الشوارع لرفع أعلام ما يسمى بكردستان فوق أرض القامشلي السورية وأحداث عمليات شغب والتعدي على الممتلكات العامة كما حدث في أحداث أذار 2003 هذا تسمونه ديمقراطية وتعبير عن الرأي ؟؟ لماذا الكيل بمكيالين ؟؟ لماذا لا تعتبرون كتاباتي نوع من أنواع الأدب الساخر يستخدم في معالجة ظاهرة أجتماعية والمقصود تعرفونه هو العنصريين والقومجيين الذين يدعون لنفي الآخر عبر شعارات عنصرية كالتي تقول ((لاعرب ولا سريان هذه دولة كردستان )) !! فمن ياترى يطلق الصرخات العنصرية ؟؟ هل خرج العرب في مظاهرة دعو بها لقطع لسان كل من يتحدث الكردية في الدوائر الحكومية العربية ؟؟ أم هل خرج العرب مظاهرة رفعوا خلالها أعلام تركيا مثلاًَ أو اي دولة أخرى يعتبرها الأكراد عدوة لهم ؟؟!! هل خرج العرب مظاهرة أحتجاج على قيام شركات النقل التي تعود ملكيتها لمواطنين أكراد بتشغيل أغاني كردية طوال الطريق بين المحافظات !!! لم يقم العرب بأي نوع من أنواع أخلال الأحترام معكم أو شئ يسئ للأخوة القائمة بيننا أو أي شئ من هذا القبيل .

ثم مسألة مهمة هي أنه عندما نتحدث عن التصرفات السلبية والتي نراها سلبية في تعامل الأخوة الأكراد مع جيرانهم فبدل أن يقوم الأكراد بشرح وجهة نظرهم أذا كان لديهم ما يقولوه فيقومون على العكس تماماً بالتهجم على القومية العربية بدعوة أننا عنصريين !! ويرددون الأسطوانة المعروفة (( ألم يكن ابراهيم هنانو كردي ؟ الم يكن صلاح الدين اليوبي كردي ؟؟ )) على الرغم أن القوميين الكراد لا يحبون صلاح الدين الأيوبي لأنه كما يقولون لم يصنع دولة للأكراد ؟؟ بينما نحن العرب نحبه كلنا لسبب واحد فقط هو أنه كان حاكما عادلاً مخلصاً لدينه ووطنه ، مسالماً وشجاعاً طرد الصليبيين المحتلين وصار سلطاناً على الشام ومصر برضائنا لا بالقوة والديكتاتورية . ولا أحد ينكر فضل صلاح الدين اليوبي والذي نجد أن الأكراد الآن أبعد مايكونون عن طريقه حيث أنهم يفضلون التعامل مع أمريكا وإسرائيل على العرب ولا أحد ينكر هذا منهم ومواقعهم مليئة بهذه التصريحات !
الأخ جوان أيضاً طرح سؤال وجيه وقال أليس الأكراد شعباً كباقي الشعوب وله الحق بأن يحلم بقومية كبقية الشعوب كالعرب والأتراك أو كبعض الأقليات كالآثوريين وغيرهم ؟!!

أقول للأخ جوان نعم الأكراد شعب ، (وهم من الشعوب البسيطة والبدائية التي لا يوجد لها خواص تميزها عن العشوب الأخرى) وهذا الكلام منقول عن الدكتور عمر ميران الأستاذ في التاريخ في جامعة أبريل والذي أغتاله المسؤولين في شمال العراق بعد أن كتب دراسات صريحة عن تاريخ الأكراد وكان رحمه الله حين قتل قد ناهز الثمانين عاماً !!، فاللغة هندوآرية تعبر عن خليط من لغات الشعوب التي جاورها الأكراد فهم ـاثروا بهذا العنصر الهام ولم يؤثروا ، وأعيادهم وعاداتهم كلها فارسية وعربية ، أما عن إسهامهم في الحضارة الإنسانية فالأكراد أحق الناس بأن يعرفوا أنهم لم يسهموا بالتاريخ البشري بأي شئ عبر مسيرة الحضارة التاريخية ، إلا اللهم ما صدر من أبداعات فردية متميزة كالقائد صلاح الدين الأيوبي أو ابراهيم هنانو أو ..الخ ، فكان بينهم أشخاص لا ينكرهم المرء وهي نتاج فردي كما أسلفنا .

هذه الحقيقة التي لا يريد الأخوة الأكراد التطرق إليها ، ولا يعرفون إلا شئ واحد وهو قولهم أذهب أقرأ التاريخ !!! رغم أنه لايوجد تاريخ بالعالم ولا بأي لغة من لغة العالم يذكر خلاف ذلك ، لكن يبقى العناد والجدل اللاعلمي ولا منطقي قائماً عند بعض الأخوة .

أخيراً : أحب أن أنوه على مسألة خاصة وهي أنه لدي أصدقاء أكراد والله لا أبدلهم بأموال الدنيا كلها والله على ما اقول شهيد ، وهم مثال للصداقة النقية الطاهرة رغم أننا نختلف بوجهات النظر والنظرة اليديولوجية والقومية ، ومن هذا أريد أن تكون هذه الأختلافات سبيلاً للحوار الهادف والهادئ ، والحجة تقرعها الحجة ، والمخالفة يجب أن يدعمها البرهان وبالنهاية يبقى الحوار الهادئ هو السبيل لأن نعيش نحن وأطفالنا بسلام وهدوء .


السبت ديسمبر 29, 2007 3:43 am
يشاهد الملف الشخصي
المشرف العام
المشرف العام
صورة العضو الشخصية

اشترك في: الجمعة نوفمبر 24, 2006 7:52 pm
مشاركات: 3921
مكان: دمشق-ألمانيا
مشاركة 
ارجو من كل الاعضاء " الذين يعرفون بواقع القامشلي " رجاءً حاراً عدم التسرع في الرد وعدم اتخاذ اي شكل من اشكال الهجوم .. يرجى الرد بكل عقلانية و تقبل الرأي الآخر ..!
سيتم حذف اي رد غير موضوعي او فيه نوع التهجم ! من له اي تعقيب او مناقشة فليتفضل ويدلو بدلوه
يجب مناقشة الموضوع بروية ... هناك بعض الامور يجب ان ننقاشها مع بعض .. واهلا بك Malak
-------

كل عام وانت بخير .. Malak
اولا بالنسبة للاخوة الذين تهجموا عليك .. " ازرعا بدقني " .. بطبيعة الحال ردك كان فيه نوع من القسوة و عدم احترام المشاعر القومية
على كل حال ما هكذا تورد الأبل .. كان هناك تقصير من طرفك و تقصير من الأخوة الذين ردوا عليك على كل حال ليس هذا موضوعنا .. واتمنى ألا يتكرر الأمر هناك ما يسمى " الرأي و الرأي الآخر "

المنتدى لكل الأطياف و الديانات و القوميات و الجنسيات و من كل الدول وليس حكرا على اي فئة سواء اكراد او غير اكراد .. فكما تشاهد .. المنتدى فيه اخوة من مختلف الدول و نحن فرحين جدا و فخورين بهم في هذا المجتمع الأفتراضي العالم قرية صغيرة

هناك امور جرت و انتهت .. و لا اريد الخوض فيها ..لانها ذاكرة ألم سواء للوطن و سواء للأكراد !
مسألة المظاهرات التي جرت .. مسألة و انتهت !

ومع ذلك سآتي معك ..

هناك ظلم للأكراد اتقي الله فيما تقول ..
اي انفصال واي الحاق جزء من الاراضي السورية الى دولة اخر .. كفانا تكرارا للتهمة الجاهزة .. الأكراد لم يطالبوا البتة بالانفصال يا أخي لماذا التبلي ؟
اما بالنسبة لرفع اعلام .. لكل شخص خصوصيات و امور يؤمن بها ..
فلماذا الأخوة الأرمن و الأخوة المسيحين حلال عليهم لصق و رفع اعلام جمهورية ارمينيا وحرام على الكرد الاشارة الى علمهم
لماذا يتم رفع اعلام البرازيل و الأرجنيتن و ألمانيا و ... الخ ولا احد يتكلم
الاكراد قومية يا اخي قومية .. ان شئنا ام ابينا .. ام ستجعلهم بالقوة عربا او اتراكاً

اي قومية من حقها ان تكون لها احلام تسعى اليها ..
الأحزاب العربية القومية"كحزب البعث العربي الاشتراكي" أو الحزب الاقليمي "الحزب القومي الاجتماعي" والعشائر العربية المنتشرة في هذه البلدان تحلم بتحقيق القومية العربية أو دولة عشائرية.
الأتراك الطورانيون وخاصة العسكر منهم يحلمون بدولة القومية الأتاتوركية التي تجمع بين أفراد القومية التركمانية من كركوك وجنوبي أرمينا وشمالي غربي ايران وشمالي غربي سوريا.
هل لك ان تحاسب الأتراك على احلامهم ..
الحركة الآثورية تطالب بتحقيق مصيرها في مناطق انتشارها تاريخيا بين ماردين والمناطق الجنوبية الشرقية من تركيا وامتدادها في المناطق الشمالية الشرقية من سوريا.

الأكراد يحبون سوريا وهم سوريين قبل ان يكونوا اكرادا ..هذه ارضنا و ولدنا فيها و سنفديها بدمائنا .. وعلم سوريا علمنا و نفتخر بسوريتنا اكثر من العرب
اجدادي هم من اخرجوا الفرنسيين .. و معركة بينادور/ 25 كم شرق القامشلي / شاهدة على ذلك .. نحن وطنيين من يوم يومنا ولن نقبل ان يزاود احد علينا بالوطنية

اسئلك .. اليس هناك قومجين عرب و غيرهم .. يريدون الهلاك للأكراد المسالمين .!؟
نفس الأمر لا يخلو الأمر قد يكون هناك أكراد قومجيين متعصبون لقوميتهم .. وثق تماما هؤلاء قومجيتهم قد تعلموها من القومجيين العرب !

يا اخي تعودون .. وتقولون اللغة الكردية و الاغاني الكردية ..
يا اخي نحن نعيش القرن 21 ولازلتم تحرمون على ثاني اكبر قومية بالشرق الاوسط .. لغتها و لسانها .. ايوجد ارهاب فكري اكثر من هذا ..؟!
يا اخي لماذ انتم منزعجين من اللغة الكردية .. لا أدري .. اللغة ابسط حقوق الانسان ...اتستطيع ان تفرض اللسان العربي على غير العرب مثلا امريكي لماذا تريدون تعريب الأكراد .. لماذااا ؟

اقتباس:
إسهامهم في الحضارة الإنسانية فالأكراد أحق الناس بأن يعرفوا أنهم لم يسهموا بالتاريخ البشري بأي شئ عبر مسيرة الحضارة التاريخية

انتا على خطأ عزيزي .. هناك علماء وادباء ..الخ اكرادا رفدوا الحضارة الانسانية و الحضارة الاسلامية على وجه الخصوص سأذكر لك ما تسعفني به ذاكرتي
العلاّمة الموسوعي أبو حنيفة الدِّينَوَري
الشاعر الفيلسوف جميل صدقي الزَّهاوي
شهاب الدين السُّهْرَوَرْدي
صلاح الدين الأيوبي
زِرْياب: الموسيقي العبقري والمغنّي البارع.
المؤرخ القاضي: ابن خَلِّكان.
الملك المؤرخ أبو الفـــداء من حفدة الكرد الأيوبيين "وتسمى مدينة حماة مدينة ابي الفداء"
أمير الشعراء أحـمد شوقي
معروف الرُّصافي: شاعر الحرية والإنسانية
والكثير من الاسماء اللامعة التي قدمت للحضارة الاسلامية الكثير .. اذا احببت ان اذكرها

في النهاية اقول الأكراد شعب عزيز معروف عبر تاريخه انه يكره الظلم و العدوان يحب الحرية و السلام
ولكن هناك من يثير النزعات القومية و الطائفية ... عبر العقليات المتحجرة و المحدودة ..
الأكراد كانوا دوما حماة الوطن ...ومازالوا

على حسب اطلاعاتي فمطالب الأكراد لا تتعدى سوى الحق بتعليم ودراسة اللغة الكردية، وتقويم ومعالجة التمييز المنظم ضد الاكراد في الدوائر البيروقراطية الرسمية وجنسيات الاكراد التي نزعت عنهم المواطنة السورية في عام 1962 لا اكثر من ذلك .. و التخلص من عقدة المواطنة من الدرجة الثانية ... واظن ذلك من حقهم ..!!
باعتقادي مطالب الأكراد ليست مطالب 5 نجوم .. انها ادنى الحقوق الانسانية

فالنهاية اتمنى السلام في كل بقعة من وطني الغالي سوريا وكفانا توجيه التهم لبعضنا و النهش بلحوم بعضنا البعض .. فهذا ليس من مصلحة اي احد سوى الحاقدين على هذا الوطن

[align=center]لا للعنصرية ..نعم للمحبة و الأخاء والسلام[/align]

للأسف..ما نعيشه من واقع متخلف هو مزري بكل ما تعنيه الكلمه من معنى ولا بد من جهود جباره وصادقه من قبل الجميع لتجاوزه...واليأس والشعور بالمراره والاحباط لا تفيد..ولا بد من عمل جدي حقيقي ومخلص لتجاوز هذا الواقع...

دمتم بود

_________________
صورة
كل طبخة سياسية في المنطقة، أمريكا تعدها، وروسيا توقد تحتها، واوروبا تبردها، واسرائيل تأكلها، والعرب يغسلون الصحون ©


السبت ديسمبر 29, 2007 4:10 am
يشاهد الملف الشخصي
المشرف العام
المشرف العام
صورة العضو الشخصية

اشترك في: الأربعاء سبتمبر 26, 2007 1:25 pm
مشاركات: 7952
مكان: Riyadh-KSA
مشاركة 
والله يا اخ جوان كفيت ووفيت بالرد
لك مني كل التقدير والاحترام
:lada3i: :lada3i: :lada3i: :lada3i:

:tasfik: :tasfik: :tasfik: :tasfik: :tasfik:

والشكرايضا للصديق والاخ العزيزmalak
ارجو تقبل مروري وشكرالك عزيزي
:lol: :lol: :lol: :lol:

_________________
صورة


السبت ديسمبر 29, 2007 8:15 am
يشاهد الملف الشخصي
عضو نشيط
عضو نشيط

اشترك في: السبت نوفمبر 03, 2007 11:56 pm
مشاركات: 20
مشاركة 
[align=justify]أولاً أسمح لي أخ جوان أن أهدي لك باقة من الزهور على حسن الحوار وجميل المعنى والأخلاق العالية التي تدل على صفاء الذهن ونقاء السريرة وحسن الظن بالآخرين وهي علامة خير أسأل الله لك التوفيق فيها ، ثم أنني وأن كنت أتفق جزئياً على بعض ما أوردته وأختلف أيضاً مع كثير من النقاط التي أشرت إليها فهذا لا يزعزع من أي أحترام متبادل بل يعزز الموقف ويعزز الحوار ، وعتبي هو لو كل القومجيين سواء أكانوا عرباً أم أكراداً ام غيرهم تقبلوا النقد الآخر لكانت الأمور أفضل بكثير . لكن ماذا تفعل والقيادين من القوجيين لا يقبلوا أي نقيض لقوميتهم وكأنها منزلة من السماء السابعة فأهدافهم غير قابلة للتعديل أو التحريف في موجة الزمان المتقلب والأحداث الساخنة المتسارعة التي تتطلب منا جميعاً تغيير بعض وجهات النظر بما يحافظ على الأمن المشترك ويحقق مصالحنا جميعاً دون أضطهاد فئة على حساب فئة آخرى .

تعال معي أخي جوان لنلقي نظرة على النقاط التي أشرت إليها وأسمح لي أن أقتبس كلامك على شكل عدة فقرات ونسلط الضوء عليها لنراها بمنظار آخر حتى نتوصل إلى شئ مفيد يخدم مصلحتنا العامة .

اقتباس:
الأكراد لم يطالبوا البتة بالانفصال يا أخي لماذا التبلي ؟


أقول لك يا أخي جوان قد تكون أحد الأكراد الذين لم تطالب بالإنفصال لأنك تدرك أهمية الجوار في أستمرار الإستقلالية وتدرك معنى وأبعاد هذه الكلمة ولا ترضى لنفسك أن تستقل عن الآخرين بوازع قومي على حساب القوميات الأخرى المتأصلة والتجدرة في هذه المنطقة منذ ألاف السنين ، لكن لو أنك تدخل عبر ما وصفته بالعالم الأفتراضي إلى المنتديات التي يطلقها الأخوة الأكراد ومواقعهم فأنك ستجد العجب العجاب وستجد المطالبة بالأنفصال في كل مغالاتهم حتى أنهم أطلقوا على الجزيرة أسم كردستان الغربية !

اقتباس:
اما بالنسبة لرفع اعلام .. لكل شخص خصوصيات و امور يؤمن بها ..
فلماذا الأخوة الأرمن و الأخوة المسيحين حلال عليهم لصق و رفع اعلام جمهورية ارمينيا وحرام على الكرد الاشارة الى علمهم
لماذا يتم رفع اعلام البرازيل و الأرجنيتن و ألمانيا و ... الخ ولا احد يتكلم


نعم أخي جوان لكل شخص خصوصياته التي يؤمن بها وهو حر كريم فيما يعتقد لكن يجب أن لا يتعدى على حرية الآخرين وحقوق الآخرين ، فلكل دولة علمها الخاص ، والعلم هو الراية التي ترفرف على أرض وسماء الدولة المعنية دلالة على السيادة ودلالة على أن هذه الأرض هي تابعة لأصحاب هذه الراية وهذا تناقلته الدول منذ العصور الوسطى وقبلها ، وذلك قبل الحدود المصطنعة الموجودة حالياً ، فرفع علماً غير العلم السوري على أرض سوريا يعد أنتهاكاً للسيادة ، وهنا أتفق معك بتقصير الدولة وعنصريتها في هذا الشأن فهناك الكثير من الأرمن المتشدقين حباً لوطنهم الأم أرمينا وهم لا ينكرون أنهم جاؤوا من أرمينيا ابان مذابح نيسان عام 1915 م والآن نراهم يرفعوا أعلام أرمينيا ! وهذا غلط فلايوجد مناسبة لذلك تجعلنا نعدد الرايات على أرض تجمعنا كلنا تحت راية سوريا ، إلا اللهم قد يرفع أحدهم راية تدل على فريق معين كالبرازيل مثلاً أو أيطاليا أثناء مبارة لكرة القدم وهذا أمر معتاد يشهده العالم بإسره وحي حالات أستثنائية ولها أوقات معينة .

اقتباس:
الأحزاب العربية القومية"كحزب البعث العربي الاشتراكي" أو الحزب الاقليمي "الحزب القومي الاجتماعي" والعشائر العربية المنتشرة في هذه البلدان تحلم بتحقيق القومية العربية أو دولة عشائرية.

أخي جوان القومية العربية تحلم في أقامة دولة عربية موحدة على أرض عربية وتوحيد الدول العربية الممزقة بين دويلات ولا تحلم بأقامة دولة عربية على أرض اليونان مثلاً ، ومن الخطأ مثلاً أن تطالب الجالية العربية في أوروبا وأمنريكا بدولة مثلاً أو قومية على ارض غير أرضها ولو أنها هاجرت منذ أمثر من قرن ونصف منصرم ، ومن المغالطة والتعسف أن تقول بأن العشائر العربية والاحزاب العربية تحلم بدولة عشائرية !! فهذه أول مرة أسمع بأن هناك دولة عشائرية ، ولماذا أخترت عشائرية ولم تقل قبلية مثلاً لا أعلم ، لكن في الحالتين هذا الأمر عار عن الصحة .

اقتباس:
الحركة الآثورية تطالب بتحقيق مصيرها في مناطق انتشارها تاريخيا بين ماردين والمناطق الجنوبية الشرقية من تركيا وامتدادها في المناطق الشمالية الشرقية من سوريا.

عموماً هذا داخل في أطار القومية المريضة التي مزقتنا كلنا ، ورغم ذكري للقومية العربية التي أتوردها العرب كباقي الشعوب في بدايات القرن المنصرم لتتحول إلى قنبلة موقوتة تنذر شعوب المنطقة بالأقتتال الأهلي والفتن والحروب . وأصبحت وسيلة تستخدمها الدول الغربية لأضعاف دول الشرق الأوسط ، المنظمة الآثورية ولو أن صيحاتها جاءت متأخرة إلى أنها تصب في موجة القوميات الحائرة والتي طالبت بمطالب لا تناسب القومية نفسها ، فبربك كيف يمكن لمنظمة على سبيل المثال آثورية وهي قد لا تتعدى بكامل أفرادها ومشجيعها وطاقمها البضع مئات وأذا بالغنا قد يصل عددهم للألاف أن يطالبوا بدولة يحكموها على أساس قومي ويكون تحت حكمهم أبناء قوميات أخرى عددهم بالملايين !! هذا شئ فيه مبالغة كبيرة . وبهذا فالأقليات كلها لها حقوق وعليها واجبات وهي ضمن نسيج الأكثرية لا تذوب به ولا تعكر صفوه ليبقى الهدوء والأمن سيدا الموقف ولب الهدف .
اقتباس:
وعلم سوريا علمنا و نفتخر بسوريتنا اكثر من العرب
اجدادي هم من اخرجوا الفرنسيين .. و معركة بينادور/ 25 كم شرق القامشلي / شاهدة على ذلك ..


هنا ألمس في كلامك نبرة عصبية وجدت أثرها فيما كتبه قلمك في هذا الأقتباس !! فمسألة أنكم تفتخرون بسوريتكم أكثر من العرب فلا أدري هل تتحدث هنا بأسم الأكراد ؟ وإذا كان الأمر كذلك فأعلم انه لا يوجد مقياس يحدد فيما إذا كان أفتخارك أكثر من العرب أم لا ؟؟ والمقياس الوحيد هو الولاء والأخلاص والأفعال لا الأقوال !! أما عن مسألة الفرنسيين وأخارجهم فالأولى أن تقول بأن أجدادك ساهموا في أخراج الفرنسيين كبقية أطياف الشعب ، وواقعة بياندور التي قام بها مجموعة شباب أكراد مع شباب من طي من عشيرة الجوالة تحديداً وقتلوا بها ضابطاً فرنسياً فهي عمل وطني نفتخر به لكن لا يتحدد خروج الفرنسيين بواقعة بياندور ، فالعشائر العربية قدمت ألاف الخسائر في مواجهة الأحتلال الفرنسي ولو أنك تزور منطقة الفرات مثلاً لتجد أنه لا يوجد موضع قدم إلا كان له أسم يدل على واقعة وقعت بين سكان تلك المنطقة مع الفرنسيين والعثمانيين . وحبذا لو تقارن أفعال أجدادك الذين حاربوا الأحتلال الفرنسي بأفعال الأخوة الأكراد في شمال العراق الذين رحبوا بأحتلال العراق وجعلوا يصرخون بأنهم حلفائنا ! والنتيجة أن الأمريكيين باعوا هذا الحلف مع تركيا لأجل مصالحم الخاصة وهذا واقع تعرفه جيداً ويحدث الآن .

اقتباس:
يا اخي تعودون .. وتقولون اللغة الكردية و الاغاني الكردية

أولاً لو عدت لمقالاتي فلن تجد أنني ذكرت اللغة الكردية بسوء ، وماذكرته حرفياً هو اننا لم نخرج مظاهرات لمنع الأكراد بالتكلم بالكردية في الدوائى الحكومية تحديداً ، فبالله عليك دولة يشكل فيها العرب بمسلميهم ومسيحيهم 96 بالمئة يدخلون لدائرة حكومية لمراجعة بعض الأوراق فيرد عليهم الموظف بالكردية مثلاً وهذا يحدث أحياناً بدافع عنصري ، وهذه هي المخالفات التي تحدثت عنها والتي ينص عليها الدستور المتخب من الشعب بغالبية عظمى .
أما اللغة الكردية التي يتحدثها الأكراد أو الأغاني الكردية فأنت تعلم بأن لها كل الحرية وما تنعم به من حرية تفوق الحريات في البلدان الأخرى ، وهذه ليست منة ، فالله عز وجل خلق لكل منا لسان ولا أستطيع أن افرض عليك التحدث مع أهلك او مع جيرانك باللغة التي تجدها اقرب إلى ذهنك وأسلم لك وأقرب لتعبيرك ، وأنا لم أخض بتفاصيل اللغة الكردية التي تختلف أحرفاً ولفظاًُ بين السورانية والكرمانجية .

اقتباس:
يا اخي نحن نعيش القرن 21 ولازلتم تحرمون على ثاني اكبر قومية بالشرق الاوسط .. لغتها و لسانها .. ايوجد ارهاب فكري اكثر من هذا ..؟!

لا أدري أخي جوان هل هذا أستهزاء من جانبك بفكر الآخر ؟؟ أم انها أرقام جديدة أعتاد الأكراد أن يذكروها ويجدودها كل واحد على هواه ؟؟
أذا كان الأكراد ثاني أكبر قومية في الشرق الأوسط فما هو ترتيب الأتراك إذاً ؟؟ وما هو ترتيب الفرس ؟؟ ولعلك قصدت ثاني أكبر أقلية ؟ عموماً هذه النقطة لا استطيع تفنيدها قبل أن أتأكد ما قصدت بالضبط .
اقتباس:
انتا على خطأ عزيزي .. هناك علماء وادباء ..الخ اكرادا رفدوا الحضارة الانسانية و الحضارة الاسلامية على وجه الخصوص سأذكر لك ما تسعفني به ذاكرتي

أنت اقتبست كلامي ناقصاً ولن أضيف شئ جديد على ماقلته في المرة السابقة لكنني سأعيد كتابة ماقلته في المرة السابقة ردا على اقتباسك هذا :
أنا قلت حرفياً التالي :
فالأكراد أحق الناس بأن يعرفوا أنهم لم يسهموا بالتاريخ البشري بأي شئ عبر مسيرة الحضارة التاريخية ، إلا اللهم ما صدر من أبداعات فردية متميزة كالقائد صلاح الدين الأيوبي أو ابراهيم هنانو أو ..الخ ، فكان بينهم أشخاص لا ينكرهم المرء وهي نتاج فردي كما أسلفنا
هذا ما ذكرته ولا أنكر أحمد شوقي ولا غير أحمد شوقي فكلهم أدباء نحتمهم وكل المفكرين نجلهم سواء أكانوا أكراداً ام غير أكراد، كلهم لهم فضل على الإنسانية بكل أطيافها .


[/quote]على حسب اطلاعاتي فمطالب الأكراد لا تتعدى سوى الحق بتعليم ودراسة اللغة الكردية، وتقويم ومعالجة التمييز المنظم ضد الاكراد في الدوائر البيروقراطية الرسمية وجنسيات الاكراد التي نزعت عنهم المواطنة السورية في عام 1962 لا اكثر من ذلك .. و التخلص من عقدة المواطنة من الدرجة الثانية ... واظن ذلك من حقهم ..!! [quote]

أولا مطالب الأكراد تتعدى أكثر بكثير ما طلبت ، الأكراد يطالبون بحكم ذاتي ، وأطلقوا لفظة كردستان الغربية على الجزيرة ، وغيروا أسم القامشلي إلى قامشلو يوقولون أنها عاصمة كردستان التاريخية رغم أن القامشلي تشكلت بعد عام 1925 وهي حديثة ، ويطالبون بجعل اللغة الكردية لغة رسمية بالبلاد والقومية الكردية ثاني قومية ، رغم أنهم لا يتعدون 4 بالمئة من سكان سوريا ، ويطالبون بأعادة المغمورين إلى مناطقهم ، رغم أن الدولة وزعت لهم كما وزعت للأكراد الذين قدموا من تركيا أراضي الأقطاعيين العرب والمسيحيين بحسب قانون الإصلاح الزراعي الجائر الذي أخذ أراضينا .ويطالبون بمطالب كثيرة قمت بتغييبها أخي جوان ، أو انك فعلا غائب عنها .
اما ما ذكرته من مطالب فأقول لك ، بالنسبة للتعليم باللغة الكردية والدراسة بها فهل أخي جوان أذا ما صارحنا أنفسنا وأطلعنا على اللغة الكردية التي تم وضع أحرفها اللاتينية في بداية القرن المنصرم نجد انها غير مؤهلة لقيادة مسيرة علمية فهي تفتقد للكثير وأنت تعرف ولا أنقص منها وقدركم أي شئ في كلامي ، وعليك أن تطلع إلى المنتديات الكردية والمواقع لترى كيف تسير اللغة الكردية وكيف يتم التعامل بها من قبل الأكراد لتكتشف بأنهم لا يمكنهم حتى بين أنفسهم التعبير كتابياً عن أي موضوع دون الأستعانة باللغات الآخرى وهذا هو لب المشكلة ، عموماً انا مع إنشاء مدارس باللغة الكردية فما المانع من ذلك إذا كان هناك مدارس باللغة الأرمنية والسريانية فلماذا لا تكون أيضاً باللغة الكردية مدارس ، رغم أقتاعي بأنها تجربة صعبة جداً .
اما مسألة الجنسية فالجنسية ليست حكر على أحد دون أحد وأنا مع تجنيس كل كردي ممن تأثروا بأحصاء 62 ، والمسألة آنذاك وقعت حين جاء الكثير من الأكراد أبان قانون توزيع الأراضي من تركيا ، وبوجود ضعفاء نفس في دوائر النفوس تم عمل شهادة ميلاد لكثيرين منهم ، وجاء الأحصاء لمعرفة المواطنين المجنسين من الوافدين بعد قانون الأصلاح الزراعي ، وتم أسقاط الجنسية عنهم ، لذلك أنا مع تجنيس كل مهاجر شرعي إلى سوريا تمت على أقامته اكثر من خمس سنوات كما يجري في جميع أنحاء العالم .
أما عقدة المواطنة من الدرجة الثانية فهذه عقدة نقص لا داعي لها ، والمواطنة من الدرجة الثانية لا توجد إلى بالكويت وهناك أربع درجات للمواطنة رسمياً ،
أما في سوريا لا يوجد مواطن من الدرجة الأولى والثانية ، وأنت تعرف جيداً وضع العرب في القامشلي كيف أنه مزري لأنهم صداميين في نظر الدولة ومحرومين من الوظائف وكل شئ ، فلا تميز الأكراد عن غيرهم عبر أوضاعهم لأن الأوضاع مزرية للجميع وليس فقط للأكراد دون غيرهم .

ختاماً تقبل تحياتي ، وأكرر دعوة الأخ جوان للحوار الهادئ المبني على الدراسات العلمية دون توجيه التهم . والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته .
[/align]


السبت ديسمبر 29, 2007 4:55 pm
يشاهد الملف الشخصي
عضو سوبر
عضو سوبر
صورة العضو الشخصية

اشترك في: الثلاثاء أكتوبر 02, 2007 1:09 pm
مشاركات: 2200
مكان: Kamishlo
مشاركة 
أخي الكريم .. Malak

أنت عندما تتحدث عن سوريا و خاصةً منطقة الجزيرة ، تحاسب الأكراد وكأنهم لاجئون في هذه المنطقة
لعلمك .. نحنا لنا وجود في هذه البقعة من الأرض قبل أن يتواجد العرب ..

بالنسبة لمقولتك بأن هذا المنتدى لكل الأطياف .. نعم هو كذلك .. ونحن فخورون بأنه كذلك !!
وقد رأينا مواضيع كثيرة متنوعة في هذا المنتدى أصحابها أو كتابها من طوائف و أديان مختلفة
لكن لم نرى فيها أية هجوم علينا بأننا عنصريين و لا نريد السلام لهذا البلد .. أستغرب !!
كيف تجرأ على قول ذلك و أنت متأكد بأننا لسنا كذلك .. لماذا هذا الظلم منك ومن أمثالك ..

أنت تدعو بأن سوريا وطن ديقراطي ولا يوجد فيه العنصرية و الشعب حر أبي ..
فلماذا أنت إذاً ضد المسيرات السلمية والمظاهرات التي تدعو إلى تحسين الأوضاع
والاعتراف بالجنسية السورية بالنسبة لبعض الأكراد الذين لا يحملون الجنسية
وهم
يعيشون في سوريا منذ مئات السنين ..

لماذا أشفعتم على العراق عندما غزاها أمريكا سنة 2003
بكل اختصار لأنكم عربا وهم عربا وأنتم أخوة ..

عندما دعا الطورانية التركية الدخول في كردستان العراق لسبب وهمي
وهو القضاء على حزب العمال .. بل كان السبب الرئيسي هو القضاء على
الاستقلال الذي ينعمون بها الكرد و الذي كان نتيجة ذلك ظهور الديمقرطية و التطور
الذي حصل هناك .. و الخوف من أن يمتد ذلك الى بقية المناطق الذي يوجد فيها
الأكراد و خاصة مناطق تركيا ..
فعندما نددنا بعدم شرعية التدخل التركي الى تلك المناطق و بمظاهرات سلمية
أنت تدعو بأننا عنصريين ونزرع الفتنة في البلد.. في حين أن مقولتك هذا بعيد
كل البعد عن الواقع ولا يوجد له برهان كما دعيت بأن يكون لكل حادثة برهان !!

أنت تدعو أن الأكراد ليس لهم تاريخ ولا لغة .. فكيف هم شعب و قومية .. بدون
وجود تاريخ ولغة ودين مشترك
.. للأسف أنت لست على علم بذلك !!
بالنسبة للغة الهندوآرية فأغلب اللغات في المنطقة هي مشتقة من هذه اللغة ولا يوجد
عيب في ذلك .. لكن اللغة العربية من أين أتت .. هل وجدت على الأرض منذ تكوينها ؟؟

نحنا لنا لغة و تاريخ ودين وقومية مشتركة ولا أسمح لك أن تقول أن الأكراد ليس لهم خواص
تميزهم عن الشعوب الأخرى ..


تقول أن الأكراد حلفاء اسرائيل و هذا غير صحيح .. أخي الكريم تأكد أن أول دولة في الشرق
الأوسط تعاملت مع اسرائيل و خصوصاً في مجال التجارة هي البحرين و كذلك مصر
وهم دول عربية
كما تعلم .. وإلى الآن علاقاتهم قائمة بل ازدا نسبة تعامل الدول العربية مع اسرائيل لتشمل أغلبية دول
الخليج ..

بالنسبة للمشاريع و الشركات الكردية .. أخي العزيز يبدو أنك تحسد على ذلك .. لماذا ؟؟
والأغاني الكردية هل سوف تحرمونها علينا هي أيضاً .. أخي العزيز ذلك أبسط الحقوق
التي يجب أن يتمتع بها أي شعب ..

ولك كامل تقديري لمقالتك .. والشكر لك !!

_________________
صورة


السبت ديسمبر 29, 2007 5:30 pm
يشاهد الملف الشخصي
عضو نشيط
عضو نشيط

اشترك في: السبت نوفمبر 03, 2007 11:56 pm
مشاركات: 20
مشاركة 
تحياتي اخي junkurd

صراحة لا يوجد تعليق على ماذكرت أبداً ، فكله كلام مرسل وتعبير إنشائي لا يمت للواقع الذي نشهده بصلة . والأجابة عليها في التعليقين السابقين

الأمر الآخر ، هو أنك لم تقرأ تعليقاتي بشكل كامل لذلك حصل عندك لغط في الموضوع ، فأنا بعض الحكومات العربية (العميلة) لها صلات بإسرائيل ، لكن تحدثت عن المثقفين الكراد الذين يفتخرون بعلاقاتهم مع إسرائيل ويقولون بأن الإسرائيليين افضل من العرب ، عموماً أنا لا أريد أن نتبادل المجاملات دون أن نؤمن بها ، فهذا اسمه ضحك على الذقون !
هذا مفهوم خطير وخاطأ وخصوصاً بالنسبة للأطفال ، الأكراد والعرب جيران ، ومسؤولية الكبار تعليم صغارهم حب الجيران لا أنهم أعداء ، هذا الكلام أتحدث به بشكل عام ولا أقصد الأكراد تحديداً ، من أكبر الأخطاء التي تواجهها المجتمعات ذات الطوائف والقوميات المتعددة وخصوصاً في الشرق الأوسط هي أن الآباء ونتيجة التعبئة الحزبية او القومية التي ينتمون لها يعلمون أبنائهم بأن بقية القوميات او الطوائف أعداء وليسوا أصدقاء ، ويتم ذلك التعليم بشكل مباشر أو غير مباشر .

أما ماقلته
اقتباس:
بالنسبة للمشاريع و الشركات الكردية .. أخي العزيز يبدو أنك تحسد على ذلك .. لماذا ؟؟
انا لا أعرف من أين جئت بهذا الكلام وماذا قصدت به صراحة ؟!!! لا أذكر أنني تحدثت بهذا الشكل في أي موضع !!

عموماً تقبل تحياتي


الأحد ديسمبر 30, 2007 3:25 am
يشاهد الملف الشخصي
عضو جديد
عضو جديد
صورة العضو الشخصية

اشترك في: الاثنين فبراير 18, 2008 7:46 am
مشاركات: 2
مشاركة 
[size=18]تحياتي لجميع المشاركين
اخي العزيز MALEK اشكرك على هذا المقال لكن حبذا لو كان اكثر واقعية،فهناك الكثير من المغالطات في مقالك هذا و في ردودك اود ان انوه اليها:
١:انت تدعي باننا لاجءون في سورية وقد جءنا اليها من تركيا و الاتراك يقولون باننا اتينا ما بعرف من وين و الفرس و العراقيين يرددون نفس الاسطوانة و هذا كلام غير دقيق و بعيد كل البعد عن المنطق و العقل و اذا تطرقت الى هذا الموضوع بالتفصيل فسوف ياخذ مني ١٠ صفحات على الاقل لذا سوف اختصر عليك و علي:كل المؤرخين و المستشرقين الغربيين يقرون بان شمال شرق سورية كانت مسكونة من قبل الكورد منذ فجر التاريخ مملكة ميتاني ١٥٠٠سنة قبل الميلاد.
٢:اللغة الكردية هي من اللغات الهنيدواوربية و من مجموعة هذه اللغات يشتق عدد كبير من لغات دول العالم منها(الارمنيه،اليونانية،الفارسية،الالمانيه،الايطاليا،الالبانية،.....الخ )و هل تعتقد بان اللغة العربية هي موهبة من السماء!!!انها من اللغات السامية من العائلة الافروآسيوية ومن هذه اللغات(العبرية،التشاديه،البربريه،الكوشيتية،....الخ) .لذا لا ادري لما التطرق لموضوع اللغة ! فكل مجموعة لغات في العالم هي من عائلة لغوية معينة لذا هناك نوع من التشابه بين اللغات التي تكون من عائله لغويه واحده.
٣:في موضوع التقسيم الذي تتحدث عنه تقول بان العرب يسعون لتوحيد الدول العربية بينما الكورد يسعون لتقسيم المنطقه،نحن نسعى لتوحيد ما قسمه اليستعمار و من حقنا كشعب مثل باقي الشعوب ان يكون لنا دوله مستقلة على ارض الكورد الجغراييا التي هي منذ الاف السنين،اذن انت تناقض نفسك بنفسك و تحرم على غيرك ما تحلله لنفسك! و تعترف بان هذه الحدود هي حدود مصطنعه اجل انها مصطنعة و من صنع الاستعمار ولكنها ليست مصطنعة بينكم فحسب بل بيننا ايضا لكن الفرق بيننا و بينكم هو ان الاستعمار قسمكم الى ٢٢ دولة لكنه قسمنا الى ٤ اجزاء بين ٤ دول اقليمية.
هل تعلم يا صديقي العزيز بان اول من قسم كردستان كان الاتراك و الفرس الى قسمين عام ١٦٣٩ميلادي و من ثم الى ٤ اجزاء في اتفاقية لوزان عام ١٩٢٣ميلادي!. في الختام اود ان ابعث لك تحياتي و اسال الله ان يحفظك و حظ اوفر في مقالات قادمة.و اوجه شكري لهذا الموقع الرائع.


الثلاثاء فبراير 19, 2008 3:18 pm
يشاهد الملف الشخصي
المشرف العام
المشرف العام
صورة العضو الشخصية

اشترك في: الجمعة نوفمبر 24, 2006 7:52 pm
مشاركات: 3921
مكان: دمشق-ألمانيا
مشاركة 
مرحبا .. في البداية اعتذر عن التأخر الكبير في الرد .. بسبب مشاغل الحياة و ايضا احببت ان افسح المجال لمن كان يريد ان يبدي رأيه .. على كل حال ..

ابدأ معك اخ Malak لمناقشة بعض ما ذكرت .. ولكن رأيت انه هناك جهل واضح من قبل المفكرين العرب عن منشأ الأكراد (سوريا) و تاريخهم الذي كان ولايزال موضوعا غامضا بالنسبة لهم و لا يردون الخوض به و بنفس الوقت .. الطرف الكردي غالبا ما يقف مكتوف الايدي عن توجيه الاتهام له بانه ملة طارئة على المنطقة ..بسبب ضحالة ثقافته التاريخية و انا لا ألوم احد بقدر ما ألوم هذه القيادات و الاحزاب السياسية التي قد تمثل الأكراد بشكل او بآخر و عددها 12 حزباً .. لو كانت تقوم بتعريف هؤلاء الناس البسطاء بتاريخم كان افضل و اكثر فعالية في فهم الاطراف الأخرى للقضية الكردية و ابعادها او على الأقل معرفة تاريخ هذا الشعب.

على كل حال ..سأوضح بعضا من الحقائق التاريخية التي يجب ان تعلمها اخ Malak و انا واثق انك لا تعلمها .. الحقائق التي سأذكرها الآن قد تكون رد بشكل او بآخر على بعض ما ذكرته في السابق وهي من مصادر تاريخية وهي الجزء المتلعق بوجود الاكراد قديما في سوريا:

تاريخ الاكراد - تواجد الكرد في سوريا تاريخيا:
اولا جذور الأكراد نشأت من شعب مستقل ليست هندية ولا أوروبية و تسمى شعوب "جبال زاكروس" التي كانت تقطن كردستان (وتعني ارض الاكراد وليس ما اقصد اقليم كردستان العراق) منذ فجر التاريخ وهم شعوب "لولو، كوتي، كورتي، جوتي، جودي، كاساي، سوباري، خالدي، ميتاني، هوري، نايري

لإتباع المنهج الأكاديمي في البحث عن جذور الأكراد لجأ الباحثون و علماء الآثار إلى البحث عن شعوب قديمة في المناطق التي كانت مسكونة من الأكراد منذ القدم وفكرة البحث كانت التعرف على الشعوب التي كانت مستقلة من ناحية اللغة و كانت تربط أفرادها خصائص مشتركة تميزهم عن بقية الشعوب المعروفة في بلاد ما بين النهرين وتم من خلال هذه الأبحاث التعرف على بعض الشعوب التي قد تكون عبارة عن الجذور القديمة للاكراد, وهذه الشعوب هي:

الشعب الذي سكن منطقة تل حلف التي كانت موقعا للمدينة-الدولة الآرامية غوزانا وتقع هذه المنطقة شمال شرق سوريا، في محافظة الحسكة وتعود تأريخها إلى العصر الحجري الحديث وتقع بالقرب من نهر الخابور .
توجد مخطوطات في أرشيف الملك الآشوري عداد نيراري الثاني ان هذه المدينة - الدولة كانت مستقلة لفترة قصيرة قصيرة إلى ان سيطر عليها الملكة الآشورية سمير أميس في سنة 808 قبل الميلاد.

الهوريون أو شعب هوري الذي كان يقطن شمال الشرق الأوسط في فترة 2500 سنة قبل الميلاد و يعتقد إن اصولهم كانت من القوقاز او مايسمى القفقاز التي هي منطقة آسيو - أوروبية بين تركيا و إيران و البحر الأسود و بحر قزوين وسكنوا ايضا بالقرب من نهر الخابور وشكلوا لنفسهم ممالك صغيرة من اهمها مملكة ميتاني في شمال سوريا عام 1500 قبل الميلاد ويعتقد إن الهوريون إنبثقوا من مدينة أوركيش التي تقع قرب مدينة القامشلي في سوريا .

إستغل الهوريون ضعفا مؤقتا للبابليين فقاموا بمحاصرة بابل والسيطرة عليها في فترة 1600 قبل الميلاد ومن هذا الشعب إنبثق الميتانيون او شعب ميتاني ويعتبر المؤرخ الكرديم محمد أمين زكي (1880 - 1948) في كتابه "خلاصة تاريخ الكرد وكردستان" شعبي هوري و ميتاني من الجذور الأولى للشعب الكردي . كانت نهاية مملكة شعب هوري على يد الآشوريين

وانتهي بالتاريخ الحديث بالاستشهاد بقول سيادة الرئيس بشار الاسد عندما قال في إحدى خطاباته "ان القومية الكردية جزء من التاريخ السوري والنسيج السوري"

وهذا ادلة واضحة و صريحة .. على الوجود التاريخي للاكراد قديما ومنذ الأزل في هذه البقعة من سوريا وليس كما يدعي بعض من القوميون العرب الذين اصلا ليس همهم القومية العربية بقدر ماهو همهم السطو على مقدرات الشعوب الأخرى ولا داعي ان اذكرك بحوادث النهب التي تعرضت لها المحال التجارية في سوق القامشلي والحسكة التي اصحابها اكراد .. و اعتقد الذين قاموا بهذه الاعمال ليسوا عرباً ولا ينتمون الى العرب بالاصول .. لان العرب الأصلاء ليست من شيمهم هكذا افعال و العرب معرفون باغاثة الملهوف و الكرم .. وليس السرقة و الطعن بالظهر .

وبغض النظر عن الدخول في معمعة التواريخ والأرقام ( فقط اردت ان اذكر التاريخ الحاضر الغائب ) فإن الواقع الموضوعي و اضع خطين تحت كلمة الواقع الموضوعي , يؤكد وجود الكرد والسريان والأرمن إلى جانب اخوتهم العرب...وهذا التعدد من الممكن أن يكون عامل إغناء وقوة للكيان الوطني، ولتطور شعوب المنطقة جميعها، أو عامل تصدع لها.

النظر إلى حقائق الواقع من خلال خرم إبرة الفكر القومي الضيق المطعّم بالفساد، أو الأنا القومية المتورمة نتيجة حقنه بهرمون عصر الديمقراطية وحقوق الإنسان المزعوم الذي لم يتمخض عنه سوى المزيد من الحروب، والدماء، والفقر والأوبئة في بقاع الأرض المختلفة

اعود و اقتبس منك بعض ما قلته لأعلق عليه :
اقتباس:
لكن لو أنك تدخل عبر ما وصفته بالعالم الأفتراضي إلى المنتديات التي يطلقها الأخوة الأكراد ومواقعهم فأنك ستجد العجب العجاب وستجد المطالبة بالأنفصال في كل مغالاتهم حتى أنهم أطلقوا على الجزيرة أسم كردستان الغربية !

قد لا استطيع ان ننكر ذلك .. في بعض المواقع التي لا تمثل إلا نفسها .. ولا تمثل إلا تيارات محددة تابعة لبعض الأحزاب التي ألاحظ احيانا انها تنتهج طرق و مسارات راديكالية و متطرفة و تتخذ شعارات تلاعب بها عواطف الشباب الكرد المتحمس و المتعطش لقوميته التي لم ينعم بها و تكون في غير مصلحتهم .

المنتديات الافتراضية هي إسقاط الكتروني لحياتنا الواقعية , وهنا اوجه دعوتي لكل الزملاء و الاصدقاء مدراء و مشرفين و اصحاب المواقع الكردية ان يكونوا واقعيين و يحضوا على الخير و السلام و التعايش السلمي بين العرب و الاكراد و الطوائف الأخرى ويلتفتوا الى ماهو لخير سوريا و خير للجزيرة السورية المعطاة.

اظن هناك مشكلة متجذرة .. هي مشكلة عدم الانتماء و خصوصا عند الجيل الحالي ..

اقتباس:
فرفع علماً غير العلم السوري على أرض سوريا يعد أنتهاكاً للسيادة

هنا اوافقك الرأي .. و اتمنى ان لا يتكرر ذلك ..

اقتباس:
فمسألة أنكم تفتخرون بسوريتكم أكثر من العرب فلا أدري هل تتحدث هنا بأسم الأكراد ؟ وإذا كان الأمر كذلك فأعلم انه لا يوجد مقياس يحدد فيما إذا كان أفتخارك أكثر من العرب أم لا ؟؟ والمقياس الوحيد هو الولاء والأخلاص والأفعال لا الأقوال !!

انا لا اتكلم باسم احد ..ولا امثل احد الا شخصي .. اتكلم عن نفسي و كون كرديا من عشيرة كردية وطنية
انا برهنت على افتخاري بسوريتي ووطنيتي بالافعال و ليس بالاقوال .. لان معركة بياندور اظنها ليست اقوالا .

اقتباس:
أما عن مسألة الفرنسيين وأخارجهم فالأولى أن تقول بأن أجدادك ساهموا في أخراج الفرنسيين كبقية أطياف الشعب ، وواقعة بياندور التي قام بها مجموعة شباب أكراد مع شباب من طي من عشيرة الجوالة تحديداً وقتلوا بها ضابطاً فرنسياً فهي عمل وطني نفتخر به لكن لا يتحدد خروج الفرنسيين بواقعة بياندور

بالعكس تماما معركة بياندور من الأدلة القاطعة على مشاركة الأكراد في تشكيل الدولة السورية منذ بداياتها.
وليس كما تقول" انه لا يتحدد خروج الفرنسيين بواقعة بياندور".. واذكرك ايضا انه كان هناك تنسيق بين عشيرة دوركان الشيتية المتمثلة بآل عباس و زعيم الثورة السورية الكبرى سلطان باشا الاطرش فيما بعد المعركة في سبيل دحر الاحتلال الفرنسي .
وتأكد الوثائق العسكرية والدبلوماسية المتوفرة بأنه لولا الوجود الكردي المسلح , لما بقي الجزء الشمالي الشرقي من الجزيرة ضمن حدود الدولة السورية.
ولولا الأكراد لكان هذا الإقليم قد دخل في حدود الدولة التركية, ولكانت آبار البترول السورية (نصف ميزانية سورية) ملكاً للدولة التركية.

طبعا انا لا انكر ابدا تضحيات العشائر العربية .. وكانت هذه المعركة رمزا للاخوة و البطولة و الوطنية في بوتقة التلاحم الوطني و تطبيقا للآية الكريمة "واربطوا لهم ما استطعتم من قوة ومن رباط خيل ترهبون به عدو الله و عدوكم "
و قد استشهد ستة عشر شهيدا من فرسان طيء المعن ...طبعا لا اقول الرقم هذا من عندي ولكني استند الى كتاب قبيلة طي / الاصول - ايقاع الرحيل - الاستقرار / من سلسلة قبائل العرب-للكاتب أنور عبدالحميد العسكر السباهي العاني الشمري من منشورات دار المعارف بحمص

ويملي عليّ الواجب الوطني التذكير بهذه الحقائق لكل السوريين .

اقتباس:
وحبذا لو تقارن أفعال أجدادك الذين حاربوا الأحتلال الفرنسي بأفعال الأخوة الأكراد في شمال العراق الذين رحبوا بأحتلال العراق وجعلوا يصرخون بأنهم حلفائنا !

هذا هوا اكبر خطأ و جرم ترتكبوه بحقنا نحن اكراد سوريا ..
ما علاقتنا بغيرنا .. هم بالعراق و نحن بسوريا ..
هم لهم كيانهم الخاص ( الاجتماعي - السياسي ) ووضعهم الخاص ونحن لنا كياننا
لماذا تنسبون لنا افعال غيرنا ..
لا علاقة لنا لا بالشرق و لا بالغرب و لا بالشمال و لا بالجنوب
اتقبل ان احملك وزر عملاء و خونة عرب خانوا اوطانهم ويتعاملون مع اسرائيل ..فقط لانك عربي واتهمك " ع الطالعة و النازلة " بالخيانة .!!!!

اقتباس:
فبالله عليك دولة يشكل فيها العرب بمسلميهم ومسيحيهم 96 بالمئة يدخلون لدائرة حكومية لمراجعة بعض الأوراق فيرد عليهم الموظف بالكردية مثلاً وهذا يحدث أحياناً بدافع عنصري

هناك تجاوزات شخصية و لا مسؤولة .. ويجب ان لانقف عندها و نناقشها .. لانها لاتمثل الا ذوات مريضة وغير سوية. ومن وجهة نظري هذه تصرفات حمقاء تعبر عن ذات صاحبها و يشكل انتمائه للاكراد عبئا .
ولكن انوه ان نسبة الاكراد في سورية و حسب الاحصاءات الرسمية حوالي 13% .. ما عدا الاجانب و المكتومين طبعا ..
طبعا الرقم اكثر من ذلك على ارض الواقع .

اقتباس:
أذا كان الأكراد ثاني أكبر قومية في الشرق الأوسط فما هو ترتيب الأتراك إذاً ؟؟ وما هو ترتيب الفرس ؟؟ ولعلك قصدت ثاني أكبر أقلية ؟

بالفعل لم اقصد هذا .. ولكن قصدي و ما اردت ان اقوله
ان الاكراد يعتبرون من إحدى أكبر القوميات التي لا تملك وطنا او كيانا سياسيا موحدا معترفا به عالميا.

اقتباس:
فالأكراد أحق الناس بأن يعرفوا أنهم لم يسهموا بالتاريخ البشري بأي شئ عبر مسيرة الحضارة التاريخية ، إلا اللهم ما صدر من أبداعات فردية

لا ادري بالضبط ماذا تقصد بالابداعات الفردية و الابداعاات الجماعية ..
فالفرد بالتالي واحد من الجماعة .. و ما يقدمه الفرد يكون باسم الجماعة في النهاية .. وقد ذكرت لك اسماء لامعه قدموا ابداعات جلة للحضارة الاسلامية و الانسانية ..وهناك الكثير الكثير من الاسماء الكبيرة .. اذا احببت سأتيك بتاريخها و اعمالها.

اقتباس:
بالنسبة للتعليم باللغة الكردية والدراسة بها فهل أخي جوان أذا ما صارحنا أنفسنا وأطلعنا على اللغة الكردية التي تم وضع أحرفها اللاتينية في بداية القرن المنصرم نجد انها غير مؤهلة لقيادة مسيرة علمية فهي تفتقد للكثير

هذه نتيجة عدم ممارسة اللغة و الاحرى الخوف من ممارستها .لماذا غير مؤهلة اخي الكريم .. انتا تعطي جوابك كشاهد على اللغة الكردية من حيث عدم كفائتها كتابيا في الوسط الكردي السوري .. ولكن هل اطلعت على مناهج و الكتب الكردية في شمال العراق مثلا .. كلها كردية و مؤهلة .
انتا لم تطللع على اللغة الكردية ..فأظن من الاجحاف ان تحكم عليها هكذا .. لانك تنظر اليها من واقع اكراد الجزيرة.
لو كان هناك مدارس كردية لما كان هذا الحال ..
يعني لو لم يكن هناك مدراس علمتك بالصغر اصول اللغة العربية .. اكنت تعرف ان تعبّر و تكتب بالعربية "لغتك"

اقتباس:
وماذا تقولون عن الأشخاص الذي يهتفون بحياة بوش (بافي آزاد)

انا لا أنكر ..حدوث الاخطاء و التجاوزات .. سواء بهتاف بحياة بوش او غيره .. انا من وجه نظري اعتبرها .. سذاجة و طيبة قلب .. من الاكراد ليس إلا ..
لا نريد إطلاق الشعارات الاستفزازية التي تخرج بعض المسائل من إطارها
هذه العقلية وتلك تخرجان المشكلة عن إطارها الوطني، وتدفعان إلى المزيد من التعقيد وخلط الأوراق بغض النظر عن النيات
هذه دعوة لكل كردي سوري شريف ان يترك الشعارات التي لا تخدم مصلحته

اتمنى ان نكون بحوارنا هذا قد بينا بعض الحقائق ..و وصلنا الى نتائج تكون في صالح البلاد و العباد
اقول قولي هذا و السلام عليكم ورحمة الله و بركاته

_________________
صورة
كل طبخة سياسية في المنطقة، أمريكا تعدها، وروسيا توقد تحتها، واوروبا تبردها، واسرائيل تأكلها، والعرب يغسلون الصحون ©


الخميس فبراير 21, 2008 7:32 pm
يشاهد الملف الشخصي
عضو سوبر
عضو سوبر

اشترك في: السبت ديسمبر 15, 2007 6:32 am
مشاركات: 5435
مكان: المملكة الاردينة الهاشمية
مشاركة 
اقتباس:
فلماذا الأخوة الأرمن و الأخوة المسيحين حلال عليهم لصق و رفع اعلام جمهورية ارمينيا وحرام على الكرد الاشارة الى علمهم

اقتباس:
هذا هوا اكبر خطأ و جرم ترتكبوه بحقنا نحن اكراد سوريا ..
ما علاقتنا بغيرنا .. هم بالعراق و نحن بسوريا ..

بالفعل في فرق كبير بين اكراد سوريا وبين اكراد تركيا والعراق 8)

اقتباس:
هذه دعوة لكل كردي سوري شريف ان يترك الشعارات التي لا تخدم مصلحته


هدا هو الكلام المزبوط


ملاحظه :

عدم الانحياز لاي رأي او دين او حزب هو افضل ما تعلمته من تجاربي الحياتيه

هذا لا يعني ان تبدي رأيك ولكن ليس بتشدد وعنصرية

حب الوطن والملة والدين مزروع في القلب ولا يجب تفضيله بطريفة انانيه و لا يجب احتساب غيره من الاديان والملل الاخرى بانها غير صحيحة


كلنا عباد لله ولا فرق بين كردي او تركي او يهودي او مسلم الا بتقوى الله

فمن اتقى الله وقاه


تقبلوا مروري

_________________
صورة

المرأة:هي لوح من زجاج شفافإن مسحت عليه برفق زادت لمعتهترى فيه شيء من صورتك وكأنه يخفي صورتك داخله .إن كسرته يوما يصعب عليك جمع أشلائه...وان جمعته لتلصقه بانت ندوبه.وفي كل مرة تمرر يدك على الندب ستجرح يدك!


الاثنين فبراير 25, 2008 6:08 am
يشاهد الملف الشخصي
عرض مشاركات سابقة منذ:  مرتبة بواسطة  
إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 9 مشاركة ] 


الموجودون الآن

المستخدمون المتصفحون لهذا المنتدى: Majestic-12 [Bot] و 2 زائر/زوار


لا تستطيع كتابة مواضيع جديدة في هذا المنتدى
لا تستطيع كتابة ردود في هذا المنتدى
لا تستطيع تعديل مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع حذف مشاركاتك في هذا المنتدى

البحث عن:
الانتقال الى:  

Powered by phpBB © phpBB Group.
Translated by phpBBArabia

مراسلة ادارة الموقع : info@qamishlinet.com
صفحة شبكة القامشلي على الفيس بوك : facebook
المواد و التعليقات المنشورة على صفحات المنتدى تعبّر عن وجهة نظر كاتبها فقط
المنتدى لا يمثل أي جهة رسمية أو غير رسمية, حكومية أو مدنية و لا ينطق بلسان أي منظمة أو جهة.
عند نسخ ونقل مواد هذا المنتدى إلى أي فضاء انترنتي أو مطبوع يرجى وضع اسم (شبكة القامشلي) صريحاً مع وضع رابط المقال فضلاً لا أمراً.
كلمات مفتاحية:قامشلي,القامشلي,مدينة القامشلي,قامشلية,قامشلو,qamishli,qamislo,kamishli,kamislo,qamishly,kamishly