اليوم هو السبت فبراير 16, 2019 1:14 am










إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 2 مشاركة ] 
 سنعرف مَن الوطني ... ومَن المستوطن 
الكاتب رسالة
المشرف العام
المشرف العام
صورة العضو الشخصية

اشترك في: الأربعاء سبتمبر 26, 2007 1:25 pm
مشاركات: 7952
مكان: Riyadh-KSA
رد مع اقتباس
مشاركة سنعرف مَن الوطني ... ومَن المستوطن
عيون وآذان (سنعرف مَن الوطني ... ومَن المستوطن)
جهاد الخازن
كانت النصيحة بجمل، واليوم عندي نصائح للقادة العرب وغيرهم مجانية، لا أريد عليها جَمَلاً او حَمَلاً، فالمكافأة الحقيقية ان ينفّذوا ما تريد شعوبهم.

وأبدأ بالملك عبدالله بن عبدالعزيز، وأُكمل غداً بغيره، لأن خادم الحرمين الشريفين أدخلني شريكاً معه «نصْ بنصْ» في جائزة المليون ريال من الصديق جورج قرداحي، ثم إنني وجدت دائماً أنه الأقل خطأ بين القادة العرب، فالإنسان يعمل ويخطئ ولا أحد معصوماً.

في الغرب يتحدثون عن إرث (Legacy) للحاكم، او إنجاز يصبح سمة سنوات حكمه، والملك عبدالله قد يكون إرثه اليوم التعليم والعلوم والتكنولوجيا، او توسيع مساحة الحريات المدنية، إلا أن له عندي اقتراحاً آخر.

أقترح ان يدعو الملك عبدالله بن عبدالعزيز الى قمة عربية طارئة في مكة المكرمة، بجوار الحرم النبوي الشريف، يطلب فيها من الدول العربية ان تكرر علناً ونهائياً قراراً قديماً لها، ان تقطع العلاقات الديبلوماسية مع اي بلد ينقل سفارته الى القدس، لا أكثر ولا أقل، حتى لا نَضِيع في التفاصيل والاجتهادات.

سبب هذا الاقتراح ان بعض المتنافسين على الرئاسة الاميركية، خصوصاً من الجمهوريين عملاء الارهاب الاسرائيلي، يَعِد بنقل السفارة الاميركية من تل ابيب إلى القدس إذا انتُخب رئيساً، وهو يفعل للحصول على دعم مالي من لوبي اسرائيل وانصار إرهابها الآخرين.

اذا فعل الملك عبدالله هذا، فسنعرف مَن الوطني من القادة العرب، ومَن المستوطن.

عندي للملك عبدالله اقتراح آخر، من باب العشم، فهو قادر على التنفيذ ولا يجلس قرب الهاتف ينتظر الأوامر من اعداء العرب والمسلمين.

اقتراحي الثاني هو ان تعلن المملكة العربية السعودية بعد اجتماع مجلس الوزراء يومَ الإثنين، أنها اعتباراً من تاريخ محدد (نعطي مستهلكي النفط فرصة للتأقلم مع القرار) ستنتج من النفط ما يغطي حاجات الشعب السعودي والتزامات البلد للعرب والمسلمين، وأنها لن تنتج برميلاً واحداً اكثر من ذلك.

المملكة العربية السعودية ليست مضطرة إلى أن تنتج عشرة ملايين برميل في اليوم من مادة ناضبة، لأن المستهلك الاميركي او الاوروبي او الصيني جشعٌ، ويريد أن يبني اقتصاده على حسابنا. والملك يعرف ان كل برميل نفط لا ينتج يرثه الجيل المقبل من المواطنين او الذي بعده.

طبعاً هم يتحدثون عن مصادر بديلة للطاقة لتخويفنا، إلا ان هذا ما فعلوا سنة 1973 و1974، وبعد انفجار أسعار النفط سنة 1981، وما يفعلون الآن.

ما أعرف هو ان بعد مئتي سنة او نحوها على استعمال النفط، لم يستغنِ العالم عن الفحم الحجري، واستهلاكُه مستمر بمعدلاته السابقة، فعجلة الاقتصاد العالمي تعني ان الطلب على الطاقة يزداد دائماً ولا ينقص.

اقول للملك عبدالله إن قرار ربط انتاج النفط بحاجة السعودية لا أميركا او أوروبا او الصين، قرارٌ سيادي، وفي يده. والملك لو فعل، سيزيد شعبيته بين مواطنيه أضعافاً، وهي كبيرة اصلاً، وقد جنبت السعودية الاضطرابات التي عصفت بدول عربية اخرى، وأثبتت ان غالبية عظمى من المواطنين تلتف حول الحكم.

وأقترح على الملك عبدالله بدء برنامج نووي عسكري في بلاده، وتشجيع مصر وكل بلد عربي قادر على مثله، فهذا هو الطريق الوحيد لتتحرك اميركا والعالم لتجريد الشرق الاوسط، بما فيه اسرائيل وايران، من اسلحتها وبرامجها.

وأختتم مذكراً الملك عبدالله، لا مطالباً، بحقوق المرأة السعودية، فهي زادت في أيامه غير انها تبقى منقوصة، وأزعم ان الملك عبدالله نصير للمرأة، الا انه يحاول عدم الإخلال بالتوازنات في مجتمع محافظ.

الملك عبدالله اختارني شريكاً في الربح، وأنا اقترحت عليه ربحاً صافياً لإرث ملوكي، وأكملُ غداً.

_________________
صورة


السبت يوليو 09, 2011 5:08 pm
يشاهد الملف الشخصي
المشرف العام
المشرف العام
صورة العضو الشخصية

اشترك في: الجمعة نوفمبر 24, 2006 7:52 pm
مشاركات: 3922
مكان: دمشق-ألمانيا
رد مع اقتباس
مشاركة Re: سنعرف مَن الوطني ... ومَن المستوطن
بالنسبة للنفط , صعب التحقيق او بالاحرى (مستحيل)

_________________
صورة
كل طبخة سياسية في المنطقة، أمريكا تعدها، وروسيا توقد تحتها، واوروبا تبردها، واسرائيل تأكلها، والعرب يغسلون الصحون ©


السبت يوليو 09, 2011 11:01 pm
يشاهد الملف الشخصي
عرض مشاركات سابقة منذ:  مرتبة بواسطة  
إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 2 مشاركة ] 


الموجودون الآن

المستخدمون المتصفحون لهذا المنتدى: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين و 3 زائر/زوار


لا تستطيع كتابة مواضيع جديدة في هذا المنتدى
لا تستطيع كتابة ردود في هذا المنتدى
لا تستطيع تعديل مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع حذف مشاركاتك في هذا المنتدى

البحث عن:
الانتقال الى:  
 cron
Powered by phpBB © phpBB Group.
ترجم بواسطة phpBBArabia

مراسلة ادارة الموقع : info@qamishlinet.com
صفحة شبكة القامشلي على الفيس بوك : facebook
المواد و التعليقات المنشورة على صفحات المنتدى تعبّر عن وجهة نظر كاتبها فقط
المنتدى لا يمثل أي جهة رسمية أو غير رسمية, حكومية أو مدنية و لا ينطق بلسان أي منظمة أو جهة.
عند نسخ ونقل مواد هذا المنتدى إلى أي فضاء انترنتي أو مطبوع يرجى وضع اسم (شبكة القامشلي) صريحاً مع وضع رابط المقال فضلاً لا أمراً.
كلمات مفتاحية:قامشلي,القامشلي,مدينة القامشلي,قامشلية,قامشلو,qamishli,qamislo,kamishli,kamislo,qamishly,kamishly