اليوم هو الأحد ديسمبر 16, 2018 5:10 pm





10 مواضيع

اقتراح للاخ جوان :)   ::.::   : صاحبة القلب القاسي    ]          اعرف شخصا يعرف شخصا..   ::.::   : صاحبة القلب القاسي    ]          اتحدى يكون في حدا موجود هههه   ::.::   : صاحبة القلب القاسي!    ]          حلف الناتو الشيطان الملعون   ::.::   : noeeleesa    ]          العلمانية العلاج الوحيد لامن واستقرار الامم والشعوب   ::.::   : noeeleesa    ]          اشتقت لكل شي بهالمنتدى   ::.::   : طه عبدي --شراع مسافر    ]          والله اشتقنالكم   ::.::   : ابوزيد    ]          لو كانت الحروف نهراً لعبرته   ::.::   : اراس    ]          قناعة الروح   ::.::   : اراس    ]          عندما تعمل المؤسسات الصحية الانسانية متعمدة ضد الانسان لصالح   ::.::   : noeeleesa    ]         





إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 3 مشاركة ] 
 خليل القصير 
الكاتب رسالة
المشرف العام
المشرف العام
صورة العضو الشخصية

اشترك في: الجمعة نوفمبر 24, 2006 7:52 pm
مشاركات: 3921
مكان: دمشق-ألمانيا
مشاركة خليل القصير
خليل القصير
تأليف : عباس عباس


لم يكن خليل قصيراً بل الرديف له بالأسم نفسه كان أطول منه, لذا لم تكن تزعجه تلك الصفة التي لم تكن حقيقية , مع ذلك كان الكل في تلك القرية النائية من جنوب كردستان, يتحاشونه في مناداته بالخليل القصير , إلا في حالة الشتم فقط , أي أن يشتمه أحداً ما, كرد فعل عن أمر غير سوي أتاه, وفي هذه الحالة أيضاً, كان يبتسم لهم وهو متأكد أن قصر قامته لاتعيبه .

كان طفلاً حين شده والده مع شقيقته بالحبل فوق ظهر الحمار وإتجه بهم بغير دليل نحو جنوب كردستان فاراً من حراب جنود الترك الهمج , ليستقر بهم الحال في قرية دوكر والتي كانت تختلف في كل شئ عن قريتهم فوق جبال ساسون , الحر لايطاق, الماء يسحب من بئر بعمق ثلاثة أمتار, بخلاف الينابيع التي كانت منتشرة في كل مكان من حول قريتهم , والأهم من كل ذلك الفرق بين ما يرتديه والده ورجال هذه القرية, والده باللباس الكردي الدارج في جبال ساسون , بينما هم يلبسون الجلباب الأبيض واليشمغ مع رباط أسود فوق الرأس, عرف بعدها أنها عقال العرب .

مع ذلك الإلفة والإحترام الزائد لأهله من رجال ونساء تلك القرية جعلته ينسى الفارق في اللبس, خاصة أنه لم يكن هناك ما يميز والده عن رجال القرية سوى ذلك, لا في شجاعتهم وكرمهم ولا في لغتهم أو لهجتهم .

كبر خليل القصير في السن بعد أن تزوج وخلف, وتغير أسمه من خليل إلى خلو القصير, مع ذلك كان سعيدأ , واسعد لحظات حياته كانت في مشاركته لتجمعات أهل القرية في فترة الربيع فوق الهضبة المطلة على النهر الذي كان يسير ذليلاً في الصيف , وهم يسمعونه صاغين حين يحدثهم عن جبال ساسون وبرودة مياه الينابيع المنتشرة في كل مكان , والتي لا تهدأ هادرة مياهها في كل فصول السنة.

إلا أن الذي تغير لم يكن سنه وإسمه فقط , بل السماء والأرض ومن عليهما , لم يعد الربيع يزهر كسابق عهده, والأبار أصبحت أكثر عمقاً , حتى النهر لم يعد نهراً بل واد جاف لايجتمع فيه إلا مياه الأمطار إن هطلت , أبنائه قبل كل شباب القرية غابوا عن أعينه بحثاُ عن عمل يعيشون منه, عوائل هاجرة وتوزعت في جميع الجهات من الكرة الأرضية وإنقطعت أخبارهم .

والأهم من كل ذلك, في هذا التغير, ظهور وجوه جديدة لايعرفها, لا شبه بينهم وبين من كانوا , يتكلمون لغة حاول المستحيل في طفولته أن يتعلمها ولم يفلح, خاصة تلك الكلمات التي كانت تحوي حرف ال ض وال ح , والأهم من كل ذلك, لم يعد يرى أي تجمع بشري يشاركهم الحديث ويكلمهم عن جبل الساسون وعن مياه ينابيعه الباردة جداً في فصل الصيف .

زوجته تضع خرقة بالية فوق دكة أمام الباب, يجلس عليها منذ الصباح الباكر حتى أن توقظه ثانية قبل العشاء, لايكلم احداً حتى زوجته التي أصبحت تحترم رغبته هذه, فقط ينظر مندهشاً بإتجاه بشر غرباء لايعرف لغتهم ولا حتى أسمائهم ولا حتى من إين أتوا .

لأول مرة تذكر الحبل الذي كان قد شده وشققيقته والده به فوق الحمار, إلا أن هذه المرة كانت تخنقه وتشتد عقدتها حول رقبته حتى بقيت عيناه جاحظتان وهو ينظر إلى وجوهٍ لايعرف ملامحها .

_________________
صورة
كل طبخة سياسية في المنطقة، أمريكا تعدها، وروسيا توقد تحتها، واوروبا تبردها، واسرائيل تأكلها، والعرب يغسلون الصحون ©


الجمعة نوفمبر 12, 2010 12:54 am
يشاهد الملف الشخصي
عضو ممتاز
عضو ممتاز

اشترك في: السبت ديسمبر 25, 2010 10:14 pm
مشاركات: 109
مشاركة Re: خليل القصير
مشكور الاخ جوان على الموضوع


الأربعاء يناير 19, 2011 10:25 pm
يشاهد الملف الشخصي
عضو سوبر
عضو سوبر

اشترك في: الثلاثاء نوفمبر 17, 2009 11:35 pm
مشاركات: 817
مشاركة Re: خليل القصير
قول خلي كنك يازلمة
عندنا الأكراد عادة بتحريف الأسماء من الصغر والسبب أغلب الأسماء كانت عربية وبما أن اللغة العربية الكريمة هي لغة تقيلة مقارن بالكردية واللغات الاخرى لذا كان تحريف الأسم للتخفيف أو التصغير في أغلب الأحوال
مشكوررررررر خي جوان

_________________
سوريا........تضيع


الثلاثاء فبراير 15, 2011 5:38 pm
يشاهد الملف الشخصي
عرض مشاركات سابقة منذ:  مرتبة بواسطة  
إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 3 مشاركة ] 


الموجودون الآن

المستخدمون المتصفحون لهذا المنتدى: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين و 1 زائر


لا تستطيع كتابة مواضيع جديدة في هذا المنتدى
لا تستطيع كتابة ردود في هذا المنتدى
لا تستطيع تعديل مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع حذف مشاركاتك في هذا المنتدى

البحث عن:
الانتقال الى:  
 cron
Powered by phpBB © phpBB Group.
Translated by phpBBArabia

مراسلة ادارة الموقع : info@qamishlinet.com
صفحة شبكة القامشلي على الفيس بوك : facebook
المواد و التعليقات المنشورة على صفحات المنتدى تعبّر عن وجهة نظر كاتبها فقط
المنتدى لا يمثل أي جهة رسمية أو غير رسمية, حكومية أو مدنية و لا ينطق بلسان أي منظمة أو جهة.
عند نسخ ونقل مواد هذا المنتدى إلى أي فضاء انترنتي أو مطبوع يرجى وضع اسم (شبكة القامشلي) صريحاً مع وضع رابط المقال فضلاً لا أمراً.
كلمات مفتاحية:قامشلي,القامشلي,مدينة القامشلي,قامشلية,قامشلو,qamishli,qamislo,kamishli,kamislo,qamishly,kamishly