اليوم هو الأربعاء سبتمبر 19, 2018 2:59 pm





10 مواضيع

اقتراح للاخ جوان :)   ::.::   : صاحبة القلب القاسي    ]          اعرف شخصا يعرف شخصا..   ::.::   : صاحبة القلب القاسي    ]          اتحدى يكون في حدا موجود هههه   ::.::   : صاحبة القلب القاسي!    ]          حلف الناتو الشيطان الملعون   ::.::   : noeeleesa    ]          العلمانية العلاج الوحيد لامن واستقرار الامم والشعوب   ::.::   : noeeleesa    ]          اشتقت لكل شي بهالمنتدى   ::.::   : طه عبدي --شراع مسافر    ]          والله اشتقنالكم   ::.::   : ابوزيد    ]          لو كانت الحروف نهراً لعبرته   ::.::   : اراس    ]          قناعة الروح   ::.::   : اراس    ]          عندما تعمل المؤسسات الصحية الانسانية متعمدة ضد الانسان لصالح   ::.::   : noeeleesa    ]         





إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 11 مشاركة ] 
 الرئيس الراحل : حافظ الأسد 
الكاتب رسالة
عضو سوبر
عضو سوبر

اشترك في: السبت ديسمبر 15, 2007 6:32 am
مشاركات: 5435
مكان: المملكة الاردينة الهاشمية
مشاركة الرئيس الراحل : حافظ الأسد
صورة

الرئيس السوري الراحل حافظ الأسد حكم الجمهورية العربية السورية لمدة ثلاثين عاماً، مرت خلالهم سوريا بالعديد من الأحداث، اشتهر الأسد بعناده وصلابته عند التفاوض مع الإسرائيليين، فكان لا يتهاون في أي شرط من الشروط التفاوضية قد يؤدي لحرمان بلاده من حق لها، تدرج في العديد من المناصب السياسية والعسكرية، فكان قائداً للقوات الجوية ووزيراً للدفاع قبل أن يتولى مهمة رئاسة الدولة السورية.

جاءت وفاة الأسد في العاشر من يونيو عام2000، لتمر خلال هذه السنة الذكرى العاشرة لوفاة زعيم تمكن من المحافظة على كيان الدولة السورية والارتقاء بها على مدار ثلاثة عقود كاملة.



صورة


النشأة

ولد حافظ الأسد في السادس من أكتوبر 1930 بقرية قرداحة بمحافظة اللاذقية، لعائلة تعمل بالزراعة، وتنتمي للطائفة العلوية، كان الأسد هو الابن الأكبر للأسرة، أما رفعت الأسد فهو الشقيق الأصغر لحافظ والذي خاض شوطاً هو الأخر في السياسة حيث تولى مناصب عديدة في الدولة السورية، كان أخرها منصبه كنائب لرئيس الجمهورية، وبعد وقوع أحد الخلافات بينه وبين أخيه تم إبعاده إلى فرنسا.

ترعرع الأسد في وسط جو يسوده الاضطرابات السياسية على الساحة العربية كقيام الدولة الإسرائيلية، وسعي الكثيرون من أجل التحرر من الاستعمار، بالإضافة للاحتلال الفرنسي والبريطاني الذي سيطر على البلاد في هذه الفترة.

اخترق الأسد النشاط السياسي مبكراً فقد كان رئيس فرع الاتحاد الوطني للطلبة في محافظة اللاذقية، ثم رئيساً لإتحاد الطلبة في سوريا، وفي عام 1946 انضم إلى حزب البعث العربي الاشتراكي عندما شكل رسمياً أول فرع له في اللاذقية، ثم أصبح عضواً قيادياً في التشكيلات العسكرية للحزب منذ عام 1960.



صورة


تلقى حافظ الأسد علومه العسكرية في الأكاديمية العسكرية عام 1952 وتخرج منها عام 1955، ثم التحق بأكاديمية الطيران وتخرج منها طياراً مقاتلاً، حصل بعد ذلك على المزيد من دورات التدريب العسكري بالإتحاد السوفيتي ومصر.



المرحلة العملية

تولى الأسد على مدار حياته العملية العديد من المناصب السياسية والتي تدرج بها حتى وصل لأعلاها، تم إبعاده من الجيش مع عهد الانفصال الذي ألغى دولة الوحدة مع مصر، إلا أنه تم إعادته مرة أخري إلى الخدمة عام 1963، بعد انقلاب عسكري قاده عدد من ضباط حزب البعث وحركة القوميين العرب والناصريين بقيادة لؤي الأتاسي وزياد الحريري.



صورة



رقي الأسد بعد ذلك إلى رتبة لواء وكان في الرابعة والثلاثين من عمره، وفي عام 1965عين قائداً للسلاح الجوي، تعرضت سوريا لانقلاب عسكري أخر في فبراير 1966 حيث حدثت صراعات بين كل من التيارين العسكري والمدني داخل حزب البعث، كان من نتائجه الإطاحة بالقيادة القومية المدنية للحزب وحكم الفريق أمين الحافظ، وتلا ذلك تولي الأسد لوزارة الدفاع بعد بضعة أيام من الانقلاب، وجاء توليه لهذا المنصب ليكون عامل دعم أساسي بالنسبة له لتقوية نفوذه العسكري والسياسي.



رئيساً للجمهورية

جاء عام 1967 حاملاً الحزن للأراضي السورية وذلك بعد الهزيمة التي تعرض لها العرب عقب الغدر الإسرائيلي والذي ترتب عليه فقدان الأراضي السورية لمرتفعات الجولان في يونيو 67، وفي نوفمبر 1970 شهدت الساحة السورية انقلاباً عسكرياً قام به حافظ الأسد، أطاح فيه بالرئيس السوري نور الدين الأتاسي، ليصبح رئيساً للجمهورية بعد ذلك خلفاً له، ولم يكن هذا هو الانقلاب الأول الذي قام به الأسد فقد قام بمحاولة انقلاب فاشلة قبل ذلك عام 1969.

تم عقد استفتاء في مارس 1971 تم بموجبه انتخاب الأسد رئيساً للجمهورية السورية لفترة رئاسية مدتها سبع سنوات، وظل على كرسي الرئاسة ثلاثين عاماً، بعد تكرار انتخابه أكثر من مرة.

وأثناء فترة رئاسته شهدت سوريا العديد من التغيرات منها رفع بعض القيود التي كانت مفروضة على السفر للخارج، والتجارة الخارجية، كما تم تغيير اتجاه الاقتصاد السوري من إطار المركزية إلى بدايات الاقتصاد الحر.




صورة


من المحطات الهامة التي مرت بحياة الأسد وسوريا حرب 1973 إلى جانب جمهورية مصر العربية ضد إسرائيل، والتي نسق فيها كل من الرئيسين الأسد وأنور السادات معاً من أجل استعادة أراضيهما المحتلة، وبالفعل تحقق النصر في هذه الحرب ولكن لم يتمكن الكيان السوري بقيادة الأسد من استعادة الجولان، ووقع خلاف بين الطرفين المصري والسوري بعد توقيع مصر الاتفاق الثاني لفصل القوات بينها وبين إسرائيل.

قامت سوريا بتشكيل جبهة الصمود والتصدي مع كل من ليبيا واليمن الجنوبي ومنظمة التحرير الفلسطينية وذلك عقب توقيع السادات لمعاهدة كامب ديفيد مع إسرائيل 1979، ودخوله في مفاوضات سلام مع الجانب الإسرائيلي.



أحداث سورية في حكم الأسد

عقب حرب 1973 قامت سوريا بتوقيع عدد من الاتفاقيات فتم توقيع اتفاقية صداقة وتعاون مدتها 20 عام مع الرئيس السوفيتي ليونيد بريجينيف عام 1980، واتفاقية أخرى مشابهة وقعها الأسد مع إيران عقب الثورة الإسلامية بقيادة أية الله الخميني عام 1979.

كما كان لسوريا دوراً كبيراً في الحياة السياسية والعامة بلبنان، فقد أمر حافظ الأسد قواته بدخول لبنان عام 1976 وفرضت سوريا نفوذها على الأحداث اللبنانية، بالإضافة للدور الذي لعبته في الحرب الأهلية اللبنانية حتى تم توقيع اتفاق الطائف الذي انهى الحرب عام 1991، والذي ترتب عليه عقد عدد من الأتفاقيات بين الجانبين السوري واللبناني كان من اهمها معاهدة " الإخوة والتعاون والتنسيق" التي أبرمت في مايو 1991م، ومعاهدة الدفاع والأمن التي وقعت في سبتمبر من نفس العام.




صورة



قامت الجماعات الإسلامية المتطرفة بتنظيم عدة انتفاضات معادية ومعارضة للأسد في كل من حماة وحمص وحلب وذلك عقب الثورة الإسلامية بإيران، وازداد الوضع تأزماً وتوتراً بين الطرفين في عام 1982 وتدخل الجيش ليقمع ثورة الإخوان في مدينة حماة، وراح ضحية هذه الاشتباكات الآلاف من الضحايا، وتعرض الأسد لسلسلة من الاتهامات منها انتهاك حقوق الإنسان، والاغتيال السياسي، وقتل الخصوم السياسيين.

شارك الجيش السوري مع قوات التحالف الدولية لتحرير الكويت عام 1991، وعقب الحرب قامت كل من سوريا ومصر ودول مجلس التعاون الخليجي بتكوين منظومة دفاعية سميت بدول إعلان دمشق.



الأسد العنيد

تمتع الرئيس السوري الراحل حافظ الأسد بالعناد وانتهاج الأسلوب الحذر وخاصة فيما يخص المفاوضات مع إسرائيل في القضايا السورية والعربية، واستعان في مفاوضاته بالدعم السوري لحزب الله في الجنوب اللبناني، والدعم السياسي لعدد من فصائل المعارضة الفلسطينية.

اجتمع الأسد أكثر من مرة مع الإسرائيليين من اجل الجلوس للتفاوض والتباحث بشأن مرتفعات الجولان، فقد توجه إلى مؤتمر مدريد للسلام لإجراء مباحثات مباشرة مع الإسرائيليين في 30 أكتوبر 1991 ووقف الأسد موقفاً صلباً رافضاً التنازل عن هدفه بانسحاب إسرائيلي كامل من الجولان.

وفي ديسمبر 1999 بدأت سوريا جولة أخرى من المباحثات مع إسرائيل حول الجولان تبعها جولة في شيبرد تاون بالولايات المتحدة الأمريكية، ثم تأجلت المفاوضات إلى أجل غير مسمى، حتى جاءت قمة جينيف للتوصل إلى سلام بين سوريا وإسرائيل والتي قام بها الرئيس الأمريكي بيل كلينتون في 26 مارس 2000 ، ولكن كان هذا اللقاء كغيره من اللقاءات السابقة فلم يوافق الأسد على التعديلات التي وضعها كلينتون لخريطة حدود 67 وفضل الانتظار حتى يتم استعادة الجولان بأكملها، وهو الهدف الأساسي الذي تمنى الأسد إنجازه قبل وفاته، ورفض أي اتفاقات وجدها غير منصفة أو مرضية للجانب السوري.




صورة



قال عنه رئيس الوزراء الإسرائيلي شمعون بريز "أنه أصر دوماً على مطالب أكثر مما ينبغي"، كما قال عنه هنري كيسنجر وزير الخارجية الأمريكي عندما وجه إليه سؤال عن مكانة الأسد التاريخية وأثره في سوريا "لم يكن الأسد ملماً بالغرب جيداً، وأعتقد أنني كنت أول شخص من الغرب يتفاوض معه بشكل منتظم، وكان يتمتع بذكاء فوق العادة، وبحس للدعابة، وتتملكه المشاعر القومية".



الحياة الشخصية للأسد

تزوج الرئيس الراحل حافظ الأسد من السيدة أنيسة مخلوف، وأنجب منها أبناؤه بشرى وهي طبيبة صيدلانية، والرائد الركن باسل الذي توفي في حياة والده إثر حادث تصادم بسيارته في دمشق في يناير 94، والعقيد الركن الدكتور بشار طبيب أمراض العيون وضابط مدرعات في الجيش السوري والرئيس الحالي للجمهورية السورية خلفاً لوالده، والرائد الركن المهندس ماهر، وأخيراً مجد الحاصل على درجة جامعية في الاقتصاد.والذي انتقل الى رحمه الله تعالى (اثر مرض عضال في 2010)


صورة




انجازاته





ثورة الثامن من آذار
مقال تفصيلي :ثورة الثامن من آذار
قام حزب البعث مع عدد من الأحزاب في سوريا بالتوقيع على وثيقة الانفصال في عام 1961، وعلى إثر ذلك اعتقل مع عدد من رفاقه في اللجنة العسكرية في مصر لمدة 44 يوماً، وأطلق سراحهم بعد ذلك وأعيدوا إلى سوريا في إطار عملية تبادل مع ضباط مصريين كانوا قد احتجزوا في سوريا. وأبعد بعد عودته عن الجيش لموقفه الرافض للانفصال وأحيل إلى الخدمة المدنية في إحدى الوزارات.

بعد أن استولى حزب البعث على السلطة في انقلاب 8 مارس 1963 فيما عرف باسم ثورة الثامن من آذار، أعيد إلى الخدمة من قبل صديقه ورفيقه في اللجنة العسكرية مدير إدارة شؤون الضباط آنذاك المقدم صلاح جديد، ورقي بعدها في عام 1964 من رتبه رائد إلى رتبة لواء دفعة واحدة، وعين قائداً للقوى الجوية والدفاع الجوي. وبدأت اللجنة العسكرية بتعزيز نفوذها وكانت مهمته توسيع شبكة مؤيدي وأنصار الحزب في القوات المسلحة.

وقامت اللجنة العسكرية في 23 فبراير 1966 بقيادة صلاح جديد ومشاركه منه بالانقلاب على القيادة القومية لحزب البعث والتي ضمت آنذاك مؤسس الحزب ميشيل عفلق ورثيس الجمهورية أمين الحافظ ليتخلى بعدها صلاح جديد عن رتبته العسكرية لإكمال السيطرة على حزب البعث وحكم سوريا بينما تولى هو وزارة الدفاع.

الحركة التصحيحية
مقال تفصيلي :الحركة التصحيحية
حافظ الأسد خلال الحركة التصحيحية 1970بدأت الخلافات بالظهور بينه وصلاح جديد بعد الهزيمة في حرب 1967، حيث انتقد جديد أداء وزارة الدفاع السورية خلال الحرب وخاصة القرار بسحب الجيش وإعلان سقوط القنيطرة بيد الكيان الصهيوني قبل أن يحدث ذلك فعلياً بالإضافة إلى تأخر غير مفهوم لسلاح الجو السوري في دعم نظيره الأردني مما أدى لتحميله مسؤولية الهزيمة. وتفاقمت هذه الخلافات مع توجه صلاح جديد نحو خوض حرب طويلة مع إسرائيل بينما عارض هو ذلك لإدراكه أن الجيش لم يكن مؤهلاً لمثل هذه الحرب خاصة بعد موجة التسريحات التي أتبعت انقلاب 8 آذار/مارس 1963 والتي طالت الضباط السنة و الشيعة من غير البعثيين.




الصعيد الداخلي والخارجي



على الصعيد الداخلي بنى سورية الحديثة من مباني جديدة مميزة وبنية تحتية قوية ومن جسور وضواحي جديدة ,وتم بناء أكثر من جامعة في عهده منها جامعة تشرين في اللاذقية التي بنيت في وقت قياسي ,وعمل على تحرير المرأة ومساواتها بالرجل واعتبرها نصف المجتمع ,وشجع الرياضة والرياضين وتم في عهده استضافة دورة البحر الأبيض المتوسط.

على الصعيد الخارجي استمر في رفضه معاهدة كامب ديفيد التي وقعت بين أنور السادات وإسرائيل منادياً بحل شامل للقضية الفلسطينية إلى أن قامت منظمة التحرير الفلسطينية بتوقيع اتفاقية أوسلو 1993 منفردة وهو الأمر الذي اعتبره خيانة. في عام 1998 تمت عدة محاولات لإتمام اتفاقية سلام بين سوريا وإسرائيل تحت إشراف الراعي الأمريكي، لكن بسبب إصراره على استرداد كامل أرض الجولان التي احتلت في حرب 1967 حال دون إتمام أي اتفاق.

-انهاء الاقتتال الطائفي في لبنان الشقيق، ومنع قيام دويلات هزيلة في الوطن العربي، تخدم الاستراتيجية الصهيونية الحاقدة.‏‏

- الدعوة المستمرة للتضامن العربي، والسير المدروس باتجاه الوحدة العربية، لأننا في عصر التكتلات الدولية الكبرى.‏‏

- التركيز على ما قدمته سورية للقضية الفلسطينية دفاعاً عن حقوق أبناء فلسطين، واسترداداً للحقوق المغتصبة.‏‏

حرب تشرين التحريرية، والتصدي لمخططات العدو الصهيوني التي تهدف فيما تهدف إلى ابتلاع الأراضي العربية، وتحطيم الارادة وروح الصمود، واشاعة حالة من اليأس والانهزامية في الوطن العربي، فتصدى الأسد لهذه المخططات الخبيثة بكل شجاعة وبكل يقظة فكان النجاح حليفه بالرغم من المؤامرات التي نسجت ضد سورية وقائدها الحكيم المحنك.‏‏




المرض والوفاة

توفي الرئيس الأسد السوري بعد حياة حافلة قضى منها ثلاثين عاماً رئيساً للجمهورية السورية في العاشر من يونيو عام 2000 عن عمر يناهز السبعين عاماً.



تلقى الشعب السوري خبر وفاة رئيسهم الأسد كصدمة قاسية فلم يعرف معظم السوريين رئيساً غيره على مدار ثلاثين عاماً وخاصة جيل الشباب، الذي نشأ وترعرع في وطن يحكمه حافظ الأسد.


صورة

_________________
صورة

المرأة:هي لوح من زجاج شفافإن مسحت عليه برفق زادت لمعتهترى فيه شيء من صورتك وكأنه يخفي صورتك داخله .إن كسرته يوما يصعب عليك جمع أشلائه...وان جمعته لتلصقه بانت ندوبه.وفي كل مرة تمرر يدك على الندب ستجرح يدك!


الثلاثاء مايو 25, 2010 11:30 pm
يشاهد الملف الشخصي
المشرف العام
المشرف العام
صورة العضو الشخصية

اشترك في: الأربعاء سبتمبر 26, 2007 1:25 pm
مشاركات: 7952
مكان: Riyadh-KSA
مشاركة Re: الرئيس الراحل : حافظ الأسد

الوطن غالي , والوطن عزيز , والوطن شامخ , والوطن صامد
لأن الوطن هو ذاتنا ! فلندرك هذه الحقيقة
ولنحب وطننا بأقصى ما نستطيع من الحب
وليكن وطننا هو المعشوق الأول , الذي لا يساويه
ولا يدانيه معشوق آخر... فلا حياة انسانية من دون وطن
ولا وجود انساني من دون وطن

من اقوال الاب القائد حافظ الاسد

رحمك الله وجعل مثواك الجنة

_________________
صورة


الثلاثاء مايو 25, 2010 11:43 pm
يشاهد الملف الشخصي
عضو سوبر
عضو سوبر

اشترك في: السبت ديسمبر 15, 2007 6:32 am
مشاركات: 5435
مكان: المملكة الاردينة الهاشمية
مشاركة Re: الرئيس الراحل : حافظ الأسد
safwan كتب:
رحمك الله وجعل مثواك الجنة


آمــــــــين

مشكور أخي صفوان عالمشاركة الجميلة والاضافة الحلوة

دوما لك أثر جميل في مشاركاتك

ميوووووووووووووووووووش

_________________
صورة

المرأة:هي لوح من زجاج شفافإن مسحت عليه برفق زادت لمعتهترى فيه شيء من صورتك وكأنه يخفي صورتك داخله .إن كسرته يوما يصعب عليك جمع أشلائه...وان جمعته لتلصقه بانت ندوبه.وفي كل مرة تمرر يدك على الندب ستجرح يدك!


الثلاثاء مايو 25, 2010 11:47 pm
يشاهد الملف الشخصي
عضو ممتاز
عضو ممتاز
صورة العضو الشخصية

اشترك في: الخميس مارس 04, 2010 3:09 am
مشاركات: 296
مشاركة Re: الرئيس الراحل : حافظ الأسد
الله يرحمه ويجعل مثواه الجنة

يعطيكي العافية اختي ميوووشة 8)


لفتة رائعه منك 8)



أم فــــــــــــيصل :wink:

_________________
صورة


الأربعاء مايو 26, 2010 1:00 am
يشاهد الملف الشخصي
عضو سوبر
عضو سوبر
صورة العضو الشخصية

اشترك في: الخميس أكتوبر 22, 2009 11:19 pm
مشاركات: 685
مكان: المملكة العربية السعودية -حفر الباطن
مشاركة Re: الرئيس الراحل : حافظ الأسد
رحم الله القائد الخالد حافظ الأسد وجعل مثواه الجنة


صورة

_________________
صورة


الأربعاء مايو 26, 2010 6:30 am
يشاهد الملف الشخصي
عضو سوبر
عضو سوبر
صورة العضو الشخصية

اشترك في: الثلاثاء مارس 30, 2010 10:36 pm
مشاركات: 1390
مكان: السعودية - تبوك
مشاركة Re: الرئيس الراحل : حافظ الأسد
رحمك الله يا حافظ الأسد

وأطال الله بعمر قائدنا الدكتور بشار الأسد

_________________
صورة


بـــلادي وإن جــــــارت عــــــليّ عــــزيــــزةٌ
أهـــلي وإن ظــنـــوا عــليّ كــــــرام


الأربعاء مايو 26, 2010 9:44 am
يشاهد الملف الشخصي
عضو سوبر
عضو سوبر
صورة العضو الشخصية

اشترك في: الأحد ديسمبر 06, 2009 11:07 am
مشاركات: 5284
مكان: السعودية _ جدة
مشاركة Re: الرئيس الراحل : حافظ الأسد
برافووو ميووووووش مجهود رااااااااااائع وموضوع في قمة الروعة الله يعطيك الف عافية ياارب
والله يرحم الرئيس حافظ الاسد ويجعل مثواه الجنة يارب
ويطول بعمر الرئيس بشار حافظ الاسد
خير خلف لخير سلف 8) 8)

ميوووووووووش :D

_________________
J


الأربعاء مايو 26, 2010 10:01 am
يشاهد الملف الشخصي
عضو سوبر
عضو سوبر
صورة العضو الشخصية

اشترك في: الجمعة يوليو 10, 2009 8:28 pm
مشاركات: 1567
مشاركة Re: الرئيس الراحل : حافظ الأسد
موضوع رائع ميوش وبالفعل الرئيس الخالد كان أروع رئيس مر على وجه التاريخ

وإنشاء الله السيد الرئيس بشار الأسد على دربه يسير..........

تحياتي الك ميوش 8) 8) 8)

_________________
صفحتــــــــــــــي الخاصة ع ال Facebook

http://www.facebook.com/Celeng.Ose


الأربعاء مايو 26, 2010 11:15 am
يشاهد الملف الشخصي
عضو ذهبي
عضو ذهبي
صورة العضو الشخصية

اشترك في: الأحد إبريل 11, 2010 12:07 am
مشاركات: 489
مكان: قامشلووووو
مشاركة Re: الرئيس الراحل : حافظ الأسد
الله يرحموا

شكرا الك ميوووووش

_________________
**** barca 4 ever ****
صورة


الأربعاء مايو 26, 2010 11:51 am
يشاهد الملف الشخصي
عضو ممتاز
عضو ممتاز

اشترك في: الجمعة ديسمبر 19, 2008 7:42 am
مشاركات: 108
مكان: قامشلو
مشاركة Re: الرئيس الراحل : حافظ الأسد
امةُ عربية واحده ذات رساله خالده

من اقول السيد الرئيس حافظ الاسد


شكرا لكِ كثيرا

_________________
صورة

أحن الى خبز أمي وقهوة أمي ولمسة أمي وتكبر في الطفولة يوما على صدر أمي
وأعشق عمري لأني اذا مت يوما أخجل من دمع أمي


الأربعاء مايو 26, 2010 12:01 pm
يشاهد الملف الشخصي
عضو سوبر
عضو سوبر

اشترك في: السبت ديسمبر 15, 2007 6:32 am
مشاركات: 5435
مكان: المملكة الاردينة الهاشمية
مشاركة Re: الرئيس الراحل : حافظ الأسد
اشكر لك تواصلكم ومشاركاتكم

ميووووووووووش :oops: :oops:

_________________
صورة

المرأة:هي لوح من زجاج شفافإن مسحت عليه برفق زادت لمعتهترى فيه شيء من صورتك وكأنه يخفي صورتك داخله .إن كسرته يوما يصعب عليك جمع أشلائه...وان جمعته لتلصقه بانت ندوبه.وفي كل مرة تمرر يدك على الندب ستجرح يدك!


الجمعة مايو 28, 2010 12:15 pm
يشاهد الملف الشخصي
عرض مشاركات سابقة منذ:  مرتبة بواسطة  
إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 11 مشاركة ] 


الموجودون الآن

المستخدمون المتصفحون لهذا المنتدى: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين و 1 زائر


لا تستطيع كتابة مواضيع جديدة في هذا المنتدى
لا تستطيع كتابة ردود في هذا المنتدى
لا تستطيع تعديل مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع حذف مشاركاتك في هذا المنتدى

البحث عن:
الانتقال الى:  
 cron
Powered by phpBB © phpBB Group.
Translated by phpBBArabia

مراسلة ادارة الموقع : info@qamishlinet.com
صفحة شبكة القامشلي على الفيس بوك : facebook
المواد و التعليقات المنشورة على صفحات المنتدى تعبّر عن وجهة نظر كاتبها فقط
المنتدى لا يمثل أي جهة رسمية أو غير رسمية, حكومية أو مدنية و لا ينطق بلسان أي منظمة أو جهة.
عند نسخ ونقل مواد هذا المنتدى إلى أي فضاء انترنتي أو مطبوع يرجى وضع اسم (شبكة القامشلي) صريحاً مع وضع رابط المقال فضلاً لا أمراً.
كلمات مفتاحية:قامشلي,القامشلي,مدينة القامشلي,قامشلية,قامشلو,qamishli,qamislo,kamishli,kamislo,qamishly,kamishly