اليوم هو الاثنين مارس 25, 2019 5:40 am










إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ مشاركة واحده ] 
 المطرب دلخاز 
الكاتب رسالة
عضو جديد
عضو جديد

اشترك في: الأحد يوليو 31, 2011 1:54 am
مشاركات: 4
رد مع اقتباس
مشاركة المطرب دلخاز
حاورته ريم / ســـوريا

$ بداية هل تحدثنا عن الواقع الفن الغنائي الكردي في سوريا ؟
$$ الواقع الفني بشكل عام وفي جميع انحاء العالم يمر بفترة عصيبة
وعملية البحث عن عمالقة الفن الذين احدثو تغييرات جذرية في عالم
الأغنية مستمرة و دون جدوى البحث عن العمالقة بيتهوفن وموتزارت
وباخ عالمياً وعن عبد الوهاب وعبد الحليم وأم كلثوم عربياً وتحسين طه
ومحمد عارف جزراوي كرديا . بالنسبة ما يخص واقعنا الفني فأغلب
المشتغلين فيه هم فنانين شعبيينباستثناء بعض الأسماء الموجودة هنا
وبعضها التي هاجرت الى أوربا. حاولت صناعة أغنية كردية وفن كردي

$ معروف فنياً هو ان يتم تصوير اغنيتيين على طريقة فيديو كليب من ألبوم
ولكن هذا لم يحصل لأغاني ألبوميك . هل عدم حبك لفيديو كليب وعدم إعجابك
برؤية الإخراجية الكردية كان يقف وراءه ام إدارة الشركات التي مولتا ألبومين؟
$$ قديما كانت الأغنية تتألف من ثلاثة عناصر وهي الكلمة واللحن والأداء
( الصوت البشري ) وفي عصر التدفق الإعلامي أضيف عنصر آخر ألا وهو
اللغة البصرية ( الصورة ) وأصبح هذا الأخير يلعب دورا خطيراً ومشبوهاً
في انتشار الأغنية أي اصبح عنصر الصورة هو الغالب على العناصر الفنية
الأخرى والجمهور الآن يستمع بعينه لا بأذنه أما بخصوص عدم قيامي بتصوير
أغنياتي فالسبب مادي بحت لعدم وجود شركات منتجة لدعم الفنانين وان وجدت
فشعارها ( خيار وفقوس ) .طبعا دائما وفي أي وقت يتواجد ابناء الحلال الذين
يحاولون وبكل موضوعية وجدية مد يد العون الى التي نتمنى ان تكثر مما
ينجم عنه وبالتأكيد تطور الاغنية الكردية .كمؤسسة سما كرد التي تحاول
مشكورة السير في هذا الاتجاه .

$ تعتبر الترجمة الحرفية في صورة الكليب خطأ كبير هل تريد إظهار أساسيات
موضوع الأغنية في الكليب بمعنى لمسها فقط أم تريد إظهار الغموض وعدم
المباشرة وتحول المشاهدة الى مستمع اثناء المشاهدة
$$ذكرت أننا نعيشفي عصر التدفق الإعلامي أي بكبست زر واحدة
نستطيع التنقل بين مئات القنوات مما أتاح للمشاهد الكردي تكوين ذائقة
بصرية معينة . فليس من المقبول أبداً تقديم مادة بصرية ( فيديو كليب )
بطريقة بدائية وبسيطة الى درجة السذاجة للمتلقي الكردي وخاصة عندما
يعمد صانعوا الكليب الى المباشرة في عرض الصورة والتي تكون ترجمة
حرفية لكلمات الأغنية مثلا أذا وجدت في الكلمات الأغنية كلمة ( قمر ) فنجد
صانع الكليب يعمد الى إظهار لقطة للقمر انهم يستخفون بعقل المشاهد وكأنه
لا يعرف شكل القمر فيظهرون له صورته ليتكون لديه المعرفة للأسف هذا ما
يحدث في صناعة الكليب الكردي .

$ المطرب الكردي الى جانب عمله الأساسي وهو الغناء يلحن ويكتب ويوزع
وحتى نراه يساهم في إخراج الكليب . برأيك هل يدل هذا الى عدم وجود
مختصين بهذا المجال ام الى عدم إيمان المطرب بقدرات الآخرين بهذا المجال ؟
$$ طبعاً ( الأنا ) عند أغلب الفنانين الكرد متضخمة جداً فهو الملحن والكليب
والمغني والمخرج والسيناريست فهم لا يؤمنون بإمكانيات غيرهم وحتى ان وجد
مختصين فأنه يتجنب التعامل معه مع العلم أننا نملك الآن خبرات فنية في الإخراج
وكتابة سيناريو وهم على درجة عالية من المهنية

$ يسمع مع الصوت الغنائي الكردي صوت آلة او آلتين أو ثلاثة
ما سبب قلة ألآت الموسيقية او بالأحرى ما سبب غياب الفرقة الموسيقية وراء
المطربين الكرد في سوريا !
$$على المسرح أنا أوافقك الرأي والسبب هو عدم توافر عازفين محترفين فمثلاً
نحن لدينا عازف كمان واحد وغيتار واحد .وإذا كانت هناك حفلة لأحدهم فسنجد
مكانه فارغاً في حفلة أخرى بنفس التوقيت بالإضافة الى أنه هناك الكثير من الآت
ليس هناك من يتقن عزفها كالتشيلو والترومبيت والأكرديون والقانون وكونترباص

$ من يطلع على سنوات بين ألبومات غنائية كردية للمطرب يلاحظ سنوات كثرة
برأيك المادة تخلق هذا البعد ام عناصر فنية .
$$المادة وخاصة في هذه المرحلة ان انتاج البوم غنائي يحتاج الى مئات
الآلاف من الليرات ولا يملك منها الفنان ليرة واحد

$الأغنية الرومانسية تنقل صورة عن الواقع الجنسين بعالم الحب
الى اي مدى ترى الأغنية الكردية تتطابق صورها الواقع الكردي
$$ سرجمال الأغنية الكردية تنطلق من واقعيتها وتناغمها مع الوجع الكردي


$ يختلف نوعية الغناء بأختلاف نوعية الحفلة مثلا الغناء في حفلة زفاف ليس

كحفلة خاصة .ما هو هذا الأختلاف كون لك تجارب بهذا المجال !

$$ليس هناك فرق بين الأعراس والحفلات ، التي تقام فالاثنين لهما نفس الأجواء .
و تعتمد على الأغاني الراقصة والحركية ،أو بعض الأغاني السماعية والأخيرة
نادرة جدا . لكن أذا تحدثنا عن الحفلة كمادة ثقافية ، أي جمهور جاء كي يستمع
فقط للمادة الموسيقية فقط فهذا غير موجود. أي في الحفلات والأعراس الموسيقا
تقدم كمادة ترفيهية وليس كمادة تثقيفية .

$ للصوت حيويته كما الطبقات والمساحة فمن يسمع المطربين الكردي السوريين
يلاحظ أنهم يفتقدون حيوية صوتية الى ما ترجح هذا الى قدراتهم الفنية ام لأمور
تتدخل في إجاد حيويته
$$كما سبق وذكرت ان اغلب الفنانين لدينا هم شعبين أي انهم لم يدخلوا الى كروسات
ومعاهد لتعليم أصول الغناء في الوقت الموهبة وحدها لا تكفي .

$بحكم تعاملك مع الشعراء الأغنية من خلال الغناء كيف ترى الشعراء
والشعر الغنائي الكردي اليوم ؟
$$ يوجد لدينا شعراء مهمين واعتقد ان المشكلة تكمن في قلة الانتاج وهذا مرتبط
بالوضع المادي الصعب، فهم بحاجة الى الدعم اللازم لإظهارنتاجاتهم الشعرية ،
من قبل القائمين على صناعة الأغنية الكردية .

$ بعدك عن اختيار الألحان الصاخب و ذو إيقاع السريع هو رفض لهذا النوع من الألحان
و التفرد بلون غنائي معين وبرأيك التفرد يقرب المطرب من التمايز ام يأطره
ضمن إطار غنائي محدد .
$$بالعكس انا أحبذ اللحن الراقصة ولكن ضمن شروط فنية وعلى قول ( كل شي بوقته حلو )
وحفلاتي لا تخلو من أغناني راقصة وخاصة على إيقاع ( الرومبا ) وفي ألبومي الأخير
كانت هناك أغنية راقصة وهي من الفلكلور الكردي (Gerdena zer ) والألبوم القادم ان شاء الله سيتضمن اكثر من نوع غنائي مع التركيز على الاسلوب الحداثي من حيث الكلمة واللحن.


$ شارك أحد المطربين كضيف شرف بأحدى حفلاتك الخاصة وما حصل هو عند عرض الحفلة على قناة ( فين تيفي ) لم تظهر فقرتك بالكامل . ما الذي حدثهل كان الأمر مقصودا
$$ بتاريخ 3/10/2008أقمت حفلة في منتجع ( الصحارى ) السياحي وكانت الحفلة برعاية شركة ( دجلة ) للسياحة والسفر ومديرها السيد ( رشاد بافي دجوار ) الذي قدم لي كل مايلزم لإنجاح الحفلة وكان هناك فنان ضيف شرف ولسوء الحظ مصورة الحفلة كان أخاه فعندما تم أرسال المادة الى قناة ( فين ) حذفت فقرتي بالكامل وعند الاستفسار لدى القائمين على القناة تبين ان المادة حذفت من قبل المصور الله يسامحو وبقول مو بهالطريقة بينجح الفنان

& أذا رسمنا المثلث الذهبي للفن الكردي فمن تضع على أضلاعه من الفنانين الكرد
&& فقه تيرا وجوان حاجو ومحمد شيخو

& علمنا كان لك مشروع فني مع الفنان وائل رمضان
اين هو الآن وكيف ترى تعامل الآخرين مع الفنانين الكرد ؟
$$ بحكم دراستي في كلية الإعلام بجامعة دمشق أقمت صداقات قوية مع ،
الوسط الفني ومن بينهم الفنان ( وائل رمضان الذي أبدى أستعداده مشكوراً
لإخراج الكليب في عام 2007 ولكن المشروع ذهب أدراج الريح بسبب عدم توفر
التمويل اللازم والفنانين السوريين بجكم معرفتي بقسم كبير منهم يتمتعون بروح جميلة وتقبل الآخر .

$ لك عشق للسينما هل تحلم او تفكر بتصوير فلم سينمائي غنائي
$$ حلم لأي فنان على وجه الأرض دخول السينما ولكن لا يوجد لدينا أفلام
سينمائية غنائية ولا يوجد تفكير بهذا المنحى للأسف الشديد .


$ انت ابن الجيل الجديد كيف ترى عطاءات ابناء جيلك وكيف ترى نظرة الجيل
القديم لهذا العطاءات ؟
$$ لدينا أصوات جميلة ومواهب رائعة أذا صقلت هذه المواهب ووضعت على الطريق الصحيح سوف نحصل على فن جميل بجميع مقاييس

$ ماذا تود القول للمؤسسات التي ترعى الفن ؟
$$أتمنى من كل قلبي لهم الاستمرارية والتطور في دعم الفن الكردي
وأقول لمؤسسة ( سما كرد) كون صاحبها من أكراد سوريا ان يوجه رعايته
للفنان الكردي السوري أكثر لأنهم بحاجة الى ذلك فيوجد الكثير منهم أعمالهم بقيت حبيسة الدروج .كلمة اخبرة الفن ينبوع نشرب منه جميعاً فلنسعى دائماً للمحافظة عليه0 انه السبيل كي نحتفظ بأنسانيتنا . واشكرك من كل قلبي على هذا الحوار الهادئ .

Read more: http://www.shababkobani.com/vb/showthre ... z104DB90fa


الأحد يوليو 31, 2011 10:25 pm
يشاهد الملف الشخصي
عرض مشاركات سابقة منذ:  مرتبة بواسطة  
إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ مشاركة واحده ] 


الموجودون الآن

المستخدمون المتصفحون لهذا المنتدى: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين و 4 زائر/زوار


لا تستطيع كتابة مواضيع جديدة في هذا المنتدى
لا تستطيع كتابة ردود في هذا المنتدى
لا تستطيع تعديل مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع حذف مشاركاتك في هذا المنتدى

البحث عن:
الانتقال الى:  
 cron
Powered by phpBB © phpBB Group.
ترجم بواسطة phpBBArabia

مراسلة ادارة الموقع : info@qamishlinet.com
صفحة شبكة القامشلي على الفيس بوك : facebook
المواد و التعليقات المنشورة على صفحات المنتدى تعبّر عن وجهة نظر كاتبها فقط
المنتدى لا يمثل أي جهة رسمية أو غير رسمية, حكومية أو مدنية و لا ينطق بلسان أي منظمة أو جهة.
عند نسخ ونقل مواد هذا المنتدى إلى أي فضاء انترنتي أو مطبوع يرجى وضع اسم (شبكة القامشلي) صريحاً مع وضع رابط المقال فضلاً لا أمراً.
كلمات مفتاحية:قامشلي,القامشلي,مدينة القامشلي,قامشلية,قامشلو,qamishli,qamislo,kamishli,kamislo,qamishly,kamishly