اليوم هو الثلاثاء ديسمبر 11, 2018 1:32 pm





10 مواضيع

اقتراح للاخ جوان :)   ::.::   : صاحبة القلب القاسي    ]          اعرف شخصا يعرف شخصا..   ::.::   : صاحبة القلب القاسي    ]          اتحدى يكون في حدا موجود هههه   ::.::   : صاحبة القلب القاسي!    ]          حلف الناتو الشيطان الملعون   ::.::   : noeeleesa    ]          العلمانية العلاج الوحيد لامن واستقرار الامم والشعوب   ::.::   : noeeleesa    ]          اشتقت لكل شي بهالمنتدى   ::.::   : طه عبدي --شراع مسافر    ]          والله اشتقنالكم   ::.::   : ابوزيد    ]          لو كانت الحروف نهراً لعبرته   ::.::   : اراس    ]          قناعة الروح   ::.::   : اراس    ]          عندما تعمل المؤسسات الصحية الانسانية متعمدة ضد الانسان لصالح   ::.::   : noeeleesa    ]         





إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 2 مشاركة ] 
 مي سكاف ........ 
الكاتب رسالة
عضو سوبر
عضو سوبر

اشترك في: الثلاثاء نوفمبر 17, 2009 11:35 pm
مشاركات: 817
مشاركة مي سكاف ........
في موقف لافت لفنانة سورية معروفة ومن داخل بلدها، أوضحت مي سكاف في مقال لها نُشر على بعض مواقع الإنترنت أنها ترفض مبدأ "استقرار البلاد" الذي يحرم الآخرين من المعارضة والتعبير عن آرائهم. كما انتقدت عودة انتشار صور الرئيس السوري بشار الأسد بكثرة في الأماكن العامة وعلى زجاج السيارات، معتبرة أنها وسيلة لترهيب وتخويف الآخرين وليست تعبيراً عن الحب والولاء.

وتساءلت سكاف التي وصفت نفسها بـ"مواطنة معارضة" عن أي استقرار يجرى الحديث عنه و"هناك دماء سورية تنزف.. واعتقالات لشباب يحاولون أن ينقلوا وجهة نظرهم ويمارسون حقاً من حقوق الإنسان الحر.. عُزّل إلا من رأي معارض.. وهناك أفراد عسكريون من شعبنا الحر يُستشهدون".

وأضافت: "لقد كادت بلدنا أن تعيش حرباً أهلية.. أطفأتها نيران واهية.. والاستقرار هنا كارثة من كوارث تاريخنا المعاصر، إن لم يكن نتيجة لحراك بنّاء وواعٍ".
"أرفض التخوين"

وعبّرت في رسالتها عن غضبها من سياسة "التخوين" التي اتبعها بعض المثقفين والإعلاميين والفنانيين ضد ما يخالفهم في الرأي: "آه من ثقافة التخوين.. لو كنت سلطة لخوّّنت التخوين.. ثقافة عمياء.. متوترة وموتورة, وقد جلبت الدم.. أيعقل أن هذا الوطن لا يتسع لنا كلنا.. نحن وارثو الحضارة.. دم السوريين غال.. رخص الدم لأن الحراك ما كان متكافئاً.. لا قانونياً.. أليس الأجدى بنا أن نرفض السكون ونبدله بحراك وطني نساهم فيه جميعاً".

واعتبرت أن المعارضة هي "فعل وطني"، وبالتالي "يجب أن تتفهم القيادة هذا المفهوم وترفعه من تحت الأرض إلى بقعة الضوء.. الشمس طهر والعتمة عفن. أنا أختلف مع الدين، ولكني لا ألغيه.. لا أستطيع إلغاءه.. إنه موجود.. شئت أنا أم أبيت.. الحياة تعددية وتنوع".

وطالبت السلطات بنشر التعددية والحزبية وعدم نسبة سوريا إلى شخص واحد هو الأسد، موضحة: "بكل مدينة إثنية واعتقاد.. وبكل شارع رأي ورأي.. افخروا أنتم بسوريتكم، ولكن دعوا السوريين يفخرون بسوريتهم كما يحلمون.. الحياة اختلاف والاستقرار موت.. ارفعوا الشعارات التي تنادي بالموت لسوريتي.. ودعونا كلنا نفخر بسوريتنا. إنها سوريا العظيمة.. سوريا ليست سوريا الأسد".
"تخويف وليست محبة"

وعبّرت الفنانة السورية عن انزعاجها من عودة انتشار الصور الكبيرة للأسد في الأماكن العامة وعلى الجدران واللوحات الإعلانية وزجاج السيارات، مشيرة إلى أن الرئيس السوري كان قد أمر بعكس ذلك عند توليه الحكم، قبل ان تعود هذه الظاهرة مرة أخرى مع بدء الاحتجاجات وانتشارها في العديد من مناطق البلاد.

وأردفت: "لا أرى في هذه الصور محبة.. وإنما أرى فيها تخويفاً للآخر.. من يحب يرقى.. من يحب لا يبتذل حبه بوضعه أينما كان.. من يحب تكفيه دقات قلبه.. يحتفظ بسره الكبير في ثنايا القلب.. لا على السطوح.. وقتها قلت لسيادته.. لا أراه إلا تخويفاً وشكلاً من أشكال إرهاب الفرد للفرد.. أنا أحب أبي رحمه الله (حرفياً).. لم يخطر ببالي أبداً أن أضع صورته على زجاج سيارتي.. وفي مكتبي وأمام مدخل بنايتي"، لترى بعد ذلك أنه "يبدو في سوريا فقط الزمن لا يسير إلى الأمام بل يرجع إلى الوراء واليوم وبعد 15 عاماً".

تجدر الإشارة إلى أن الفنانة مي سكاف كانت من الموقعين على بيان انساني دعا إلى فك الحصار عن أطفال درعا وإيصال ما يحتاجون إليه من حليب وغذاء، إلا أن شركات إنتاج فنية سورية قررت مقاطعة أولئك الفنانين الذين وقعوا باستثناء من تراجع عنه في ما بعد.


العربية.نت

_________________
سوريا........تضيع


الاثنين مايو 30, 2011 8:49 pm
يشاهد الملف الشخصي
عضو سوبر
عضو سوبر

اشترك في: الثلاثاء نوفمبر 17, 2009 11:35 pm
مشاركات: 817
مشاركة Re: مي سكاف ........
الفنانة مي سكاف من الشخصيات الفنية المتميزة على الساحة الفنية السورية وهي معروفة بمواقفها المبدأية والثابتة من القضايا الحياتية وقد أسست معهد تياترو للتأهيلالمواهب الفنية والمسرحيةوقد حاولت الكثير من شركات الأنتاج أبرام عقود معها إلا أنها كانت ترفض الأدوار التي لا تمثل قناعاتها رغم الأغراءات المادية الكثيرة التي قدمت لها شركات الأنتاج

_________________
سوريا........تضيع


الاثنين مايو 30, 2011 8:55 pm
يشاهد الملف الشخصي
عرض مشاركات سابقة منذ:  مرتبة بواسطة  
إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 2 مشاركة ] 


الموجودون الآن

المستخدمون المتصفحون لهذا المنتدى: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين و 1 زائر


لا تستطيع كتابة مواضيع جديدة في هذا المنتدى
لا تستطيع كتابة ردود في هذا المنتدى
لا تستطيع تعديل مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع حذف مشاركاتك في هذا المنتدى

البحث عن:
الانتقال الى:  
 cron
Powered by phpBB © phpBB Group.
Translated by phpBBArabia

مراسلة ادارة الموقع : info@qamishlinet.com
صفحة شبكة القامشلي على الفيس بوك : facebook
المواد و التعليقات المنشورة على صفحات المنتدى تعبّر عن وجهة نظر كاتبها فقط
المنتدى لا يمثل أي جهة رسمية أو غير رسمية, حكومية أو مدنية و لا ينطق بلسان أي منظمة أو جهة.
عند نسخ ونقل مواد هذا المنتدى إلى أي فضاء انترنتي أو مطبوع يرجى وضع اسم (شبكة القامشلي) صريحاً مع وضع رابط المقال فضلاً لا أمراً.
كلمات مفتاحية:قامشلي,القامشلي,مدينة القامشلي,قامشلية,قامشلو,qamishli,qamislo,kamishli,kamislo,qamishly,kamishly